الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:25 ص

7 أضعاف الحكومي.. رسوم امتحانات الثانوية العامة للمدارس الدولية

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

حددت وزارة التعليم والتعليم الفني، شروط وضوابط ورسوم تقديم الطلاب المقيدين بالمدارس الدولية، لأداء امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2023- 2024. 

وأكدت وزارة التعليم أن الطلاب المقيدين بمدارس مرخص لها بتدريس المناهج الدولية ويرغبون في التقدم لأداء امتحانات المواد القومية في الثانوية العامة (اللغة العربية، التربية الدينية، التربية الوطنية)، تطبق عليهم أحكام القرارات الوزارية رقم 32 لسنة 1995، و255 لسنة 2000، والقرارات الأخرى المنظمة.

شروط التقدم لأداء الامتحانات

يشترط للسماح لهؤلاء الطلاب بالتقدم لأداء الامتحانات في المواد المشار إليها سلفا ما يلي:

  • أن تكون المدرسة المقيد بها الطالب صادرا لها ترخيص من الوزارة، بتدريس المناهج الدولية (I.G.S.E- الأبيتور- الدبلومة الأمريكية)، أو أي شهادة دولية أخرى.
  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها.
  • أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح امتحانات الصف الأول الثانوي العام، في مواد (اللغة العربية، التربية الدينية، التاريخ، الجغرافيا)، وكذلك امتحانات الصف الثالث الثانوي العامي في مواد (اللغة العربية، التربية الدينية، المواطنة وحقوق الإنسان).

على أن تقدم المدرسة المستندات التي تثبت أحقية الطالب في التقدم وفقا للشروط السالف ذكرها.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه بالنسبة لطلاب المدارس الدولية، الراغبين في الالتحاق بالكليات الأدبية، يشترط النجاح في مادتي التاريخ والجغرافيا في الصف الحادي عشر (الصف الثاني الثانوي).

خطوات التقدم للامتحان:

حددت الوزارة خطوات تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة.

1- يسجل كل طالب من طلاب المدارس الدولية الاستمارة الإلكترونية المخصصة للمدارس الدولية، من خلال موقع الوزارة وطباعتها ويرفق بها الآتي:

  • كشف درجات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسية أو ما يعادها، وتكون معتمد من الإدارة التعليمية المختصة.
  • كشف درجات الصف الأول الثانوي العام، في مواد (اللغة العربية، التربية الدينية، التاريخ، الجغرافيا)، صادر من المدرسة الناجح بها الطالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة.
  • كشف درجات الصف الثاني الثانوي العام، في مواد (اللغة العربية، التربية الدينية، المواطنة وحقوق الإنسان)، معتمد من الإدراة التعليمية المختصة، بالإضافة إلى مادتي التاريخ والجغرافيا بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات الأدبية.
  • يسدد طلبة الشهادات الدولية الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة مبلغ 1500 جنيه، نظير خامات ومستلزمات الامتحانات عن كل مادة يرغبون الاشتراك بها، لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية تنفيذا للقرار الوزاري رقم 163 لسنة 2023.

2- تجمّع المدرسة الاستمارات الإلكترونية وتراجعها، للتأكد من أحقية الطلاب في التقدم للامتحان طبقا للتعليمات ثم اعتمادها وذلك تحت مسئولية مدير المدرسة.

3- تطبع المدرسة بيانات الطلاب المتقدمين للامتحان عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة (كشوف 150د)، مع اعتمادها وختمها بخاتم الشعار من الإدراة التعليمية التابع لها.

شددت وزراة التعليم على لجان النظام والمراقبة التأكد من سريان ترخيص المدارس الدولية قبل استلام الاستمارات الإلكترونية المعدة من الإدارة العامة للتعليم الخاص والمدراس الدولية والمسلمة للجان النظام والمراقبة من خلال الإدارة العامة للامتحانات.

ونبهت الوزارة على جميع المدارس المرخص لها بتدريس المناهج الدولية، اعتماد كافة الشهادات الثانوية الأجنبية من الإدارة العامة للامتحانات بعد سداد 1000 جنيه، باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لكل طالب أيا كان عدد شهادات المواد المكونة لهذه الشهادة.

أما في حالة رغبة الطالب في اعتماد نسخة أخرى من الشهادة، يتم سداد نفس الرسوم المقررة سلفا، علما بأن الإدارة العامة للامتحانات لن تتعامل مع الطلاب أو أولياء الأمور في اعتماد الشهادات الدولية.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سابقا، رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024، للمدارس الحكومية، موضحة أنه يسدد الطالب المتقدم للامتحان رسماً قدره 200 جنيه مصري، مقابل خامات و مستلزمات الامتحانات، بالإضافة إلى 10 جنيهات مصري رسم إضافي بالنسبة للطلاب المقيدين المتقدمين للامتحان للمرة الأولى أو المرة الثانية.

موعد امتحانات الثانوية العامة

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت موعد امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي للدور الأول، على أن تبدأ من يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، أما امتحانات الدور الثاني تعقد اعتبارا من يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2024.

search