الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

600 مليون دولار لـ"عريس القرن".. من هو موكيش أمباني؟

حفل زفاف نجل موكيش أمباني

حفل زفاف نجل موكيش أمباني

ولاء عدلان

A A

ديفيد بيكهام وتوني بلير وبوريس جونسون وأديل ولانا ديل ري.. كل هؤلاء وغيرهم من كبار الساسة والنجوم ورجال الأعمال حول العالم، وصلوا أمس إلى مومباي لحضور حفل زفاف الابن الأصغر لأغنى رجل في آسيا موكيش أمباني، الأمر الذي استدعى استنفار رجال الشرطة والمرور. 

وانتشرت عناصر الشرطة الهندية على طول الطريق من مطار مومباي إلى "مركز جيو العالمي للمؤتمرات"، حيث انطلق رسميا حفل زفاف أنانت أمباني، في مراسم مهيبة بدأت باستقبال كبار الحضور على سجادة حمراء، كما فرضت الشرطة تحويلات مرورية ستستمر 4 أيام، مدة حفل الزفاف الأسطوري.

إيفانكا ترامب مع زوجة موكيش أمباني 

زفاف القرن

الحفل الذي وصفته الصحافة العالمية بـ"زفاف القرن"، كونه الأغلى على الصعيد العالمي وتقدر تكلفته برقم يتراوح بين 132 و600 مليون دولار، يأتي تتويجا لمراسم استمرت لنحو 7 أشهر وشارك فيها نجوم مجتمع ومشاهير وأثرياء أمثال الملياردير الأمريكي بيل جيتس والرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج وإيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر وسلمان خان وشاروخان وجاستين بير وريهانا.

العريسان هما أنانت أمباني 29 عاما، وراديكا ميرشانت وكلاهما ينتمي لطبقة أثرياء الهند، إلا أن الأول هو آخر العنقود في أسرة موكيش أمباني أغنى رجل في الهند والمصنف على قائمة فوربس لمليارديرات العالم في المركز الـ11 بصافي ثروة يصل إلى 124.2 مليار دولار، وأمباني هو صاحب امبراطورية ريلاينس إندستريز التي كانت في 2020 أول شركة هندية تصل قيمتها السوقية إلى 150 مليار دولار، وتمتلك ريلاينس استثمارات مترامية الأطراف في قطاعات النفط وتجارة التجزئة والاتصالات. 

بيل جيتس أثناء حضوره مراسم زفاف نجل موكيش أمباني

من هو موكيش أمباني؟ 

موكيش أمباني هو نجل رجل الأعمال دهيروباي أمباني، ولد في 1957 عدن باليمن، حيث كان والده يعمل هناك وقتها قبل أن يعود للهند بعدها بعام واحد ليؤسس مشروع لتجارة الغزل والمنسوجات والتوابل الذي تحول لاحقا إلى ريلاينس إندستريز. 

وتلقى أمباني تعليمه الأساسي والثانوي في مدارس الهند إلى جانبه شقيقه الأصغر أنيل وحصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من معهد التكنولوجيا الكيميائية بمومباي ثم سافر في العام 1980 إلى الولايات المتحدة لدراسة إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد لكنه والده استدعاه إلى الهند في العام 1981 لمساعدته في إدارة أعمال العائلة التي كانت وقتها تركز على صناعة الغزل.  

وتمكن أمباني من قيادة أعمال العائلة في مرحلة النمو وتوسعت استثماراتها لتشمل النفط والاتصالات والبتروكمياويات والخدمات المالية، وفي العام 2005 وبعد رحيل الوالد المؤسس تقاسم أمباني وشقيقه أنيل الثروة ليقتنص الأول "ريلاينس اندستريز" المعنية باستثمارات التجزئة والنفط والاتصالات فيما انفصل أنيل بذراع المجموعة الخاص بالخدمات المالية والإعلام والبنية التحتية.

رئيس وزراء بريطانيا وزوجته يحضران زفاف نجل موكيش أمباني 

موكيش أمباني ظهر اسمه لأول مرة ضمن قائمة أكبر 10 مليارديرات في العالم خلال العام 2020، ووقتها كانت القيمة السوقية لشركته تقدر بنحو 176.3 مليار دولار، ويمتلك أمباني عقارات فاخرة بينها منزله في مومباي المكون من 27 طابقا ويصل ارتفاعه إلى 570 قدما ومصنف كأغلى منزل في التاريخ كون قيمتها في 2012 كانت تتجاوز المليار دولار. 

يطلق على منزل أمباني اسم الجزيرة الأسطورية مزود بنظام أمني من قبل الحكومة الهندية ويضم مرأبا للسيارات يضمن 170 سيارة فاخرة، وموكيش متزوج من نيتا أمباني وانجب منها أكاش وأنانت وابنته إيشا التي أقام لها حفل زفاف مهيب في العام 2018 وصلت تكلفته إلى 100 مليون دولار وحضره مشاهير العالم وأبرزهم أميتاب باتشان، وشاروخان وهيلارى كلينتون ورئيس الهند الراحل براناب مخرجي.

search