الخميس، 19 سبتمبر 2024

02:25 ص

كوكب صخري يشبه الأرض.. ناسا تكشف مفاجأة

الفضاء

الفضاء

وكالات

A A

اكتشف علماء من جامعة مونتريال الأمريكية كوكبًا جديدًا أطلقوا عليه اسم LHS 1140 b، وقد يكون بطريقة ما ملائمًا للحياة، بحسب تحليل بيانات التلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية.

اكتشاف كوكب يشبه الأرض

وأفاد العلماء بأنه عند اكتشاف الكوكب لأول مرة، ظنوا أنه قد يكون نسخة مصغرة من كوكب نبتون الغازي، ولكن التحليلات الجديدة لبيانات تلسكوب جيمس ويب افترضت هذا الاحتمال بقوة، وكشفت عن أدلة تشير إلى أن كوكب LHS 1140 b هو كوكب "أرض عظيمة"، وقد يمتلك غلافًا جويًا يمكن أن يحتوي على ماء سائل.

كثافة أقل

تشير التقديرات إلى أن كوكب LHS 1140 b، المكتشف الأصلي، أقل كثافة من المتوقع بالنسبة لكوكب صخري بتركيبة شبيهة بالأرض، مما يدل على أن 20٪ من كتلته قد تكون مكونة من الماء.

ويتوقع علماء الدراسة، أن ما يصل إلى 20% من كتلة هذا الكوكب المكون من الماء، يجعله يبدو ككرة ثلج عملاقة أو كوكب جليدي، مع وجود محيط سائل على الجزء من سطح الكوكب الذي يواجه بشكل دائم النجم المضيف.

الكواكب الخارجية

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، تشارلز كاديو، "من بين جميع الكواكب الخارجية المعتدلة المعروفة حاليا، يمكن أن يحتوي LHS 1140 b على ماء، وهذه ستكون نتيجة رئيسية في البحث عن كواكب خارجية مناسبة للحياة".

حياة جديدة

وأوضح العلماء أن كوكب LHS 1140 b قد يكون من أكثر الأماكن الواعدة للبحث عن حياة، إذ يدور حول نجم قزم أحمر منخفض الكتلة يُسمى LHS 1140، ويبلغ حجمه نحو خمس حجم شمسنا، هذا الأمر مثير للاهتمام لأنه يعتقد أن الكوكب يقع في منطقة معتدلة، حيث إنه ليس قريبًا جدًا ولا بعيدًا جدًا عن نجمه، مما يجعله مرشحًا مثاليًا لوجود حياة.

مجرات متشابكة

وفي سياق متصل، رصد جيمس ويب الفضائي مجرتين متشابكتين مشعّتين على بعد حوالي 326 مليون سنة ضوئية من الأرض، حيث تبلغ مسافة السنة الضوئية أكثر من 5.8 تريليون ميل.

وتمكن التلسكوب، الذي تديره وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية، من التقاط صور مذهلة لهذه المجرات المحاطة بضباب أزرق من النجوم والغاز، في الذكرى السنوية لبدء عمليات تلسكوب جيمس ويب العلمية.

الطريق والبيضة

وأُطلق على هذه المجرات المتجاورة اسم "البطريق والبيضة"، حيث تتشابك مع بعضها البعض منذ ما يقرب من ملايين السنين، ومن المتوقع أن تندمج في نهاية المطاف لتشكل مجرة واحدة بعد حوالي أربعة مليارات سنة.

search