الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء؟.. فرصة لا تفوتها

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

مع اقتراب يوم عاشوراء، الثلاثاء المقبل، يسعى العديد من المسلمين فيه إلى الصيام والتقرب إلى الله عز وجل، لذلك يتساءل البعض لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء.

لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء

وإجابة على سؤال لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء، فقالت دار الإفتاء المصرية عن سبب الصيام لهذا اليومين هو مخالفة اليهود وهم يقتصرون على صيام العاشر، بالإضافة إلى وصل صيام يوم عاشوراء بيوم آخر.

ووضحت الدار سببًا آخر لصيام تاسوعاء وعاشوراء، هو وجوب الاحتياط حتى لا يكون الهلال ناقصا فيكون اليوم التاسع هو العاشر.

يوم عاشوراء 


سبب صيام يوم عاشوراء

وكشفت دار الإفتاء، سبب صيام يوم عاشوراء، عبر موقعها الرسمي، هو أنّ الله سبحانه وتعالى، قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).


موعد صيام يوم عاشوراء

وقالت دار الإفتاء إن موعد صيام يوم عاشوراء يأتي في يوم الثلاثاء الموافق 16يوليو 2024، والعاشر من المحرم 1446، فيما يأتي موعد صيام تاسوعاء في يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، والتاسع من المحرم 1446.

ويُعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من الصيام المُستحب حسبما ذكرت الإفتاء في منشورها.

فقد روي عن عائشة أم المؤمنين قولها : “كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه”.

search