الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:46 ص

مشردون مطلوبون للعمل.. تطور جديد في أزمة حريق سكن مصريين بالعراق

حريق سكن المصريين في صحاري كربلاء

حريق سكن المصريين في صحاري كربلاء

آلاء مباشر

A A

أصبح على المصريين الناجين من حريق سكنهم في مدينة كربلاء بالعراق، في مواجهة تطور صعب بعد أن أصبحوا بلا مأوى وتفحم كل متاعهم، أمس الجمعة.

حريق سكن المصريين في صحاري كربلاء العراقية

تحولت المنطقة إلى ركام لا يوجد به مكان سليم وآمن للسكن، تغمره الأدخنة السوداء التي غيبت ملامح المكان، نظرًا للحريق الذي لم يعلم سببه حتى الآن.

يروى محمود إبراهيم عبدالحي، أحد الناجين من الحادث، أحداث اليوم التالي من حادث الحريق المروع، الذي شهدته أعين المصريين الماكثين داخل سكن صحاري كربلاء العراقية.

“مش حاسين بالأمان وامتنعنا عن العمل”

قال عبدالحي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنهم باتوا يواجهون تحديا جديدا بعد احتراق سكنهم، وهو أن الشركة التي يعملون بها طلبت منهم بالاستمرار في أعمالهم بشكل طبيعي وتجاهل الحريق.

أكد الممصري أن غالبية العمال رفضوا العمل في ظل كارثة شهدتها أعينهم أمس، واشترطوا ممارسة أعمالهم بتلبية مطالبهم.

أوضح أن المطالب تتلخص في شعورهم بالأمان بعد واقعة الحريق، والاطمئنان على وضعهم في العراق، مع إقامة رسمية وعدم اعتمادهم كهاربين مثلما يصفهم الجيش العراقي، بالإضافة إلى توفير سكن نظيف ومعاملة آدمية، والتحقيق وأخذ رد فعل في واقعة إطلاق النار عليهم بعد حرق مساكنهم.

“مفيش أجازات والنزول نهائي”

لفت إلى أن صاحب العمل منع إجازات المصريين العاملين في كربلاء، معقبًا، “اللي عاوز ينزل نهائي ينزل.. مع إنهاء كل الخدمات وعدم العودة إلى العراق مرة أخرى".

أكد أنه لا يوجد ملجأ لهم يسكنون فيه سوى المساجد، مشيرًا إلى أن المصابين عادوا إلى المنطقة اليوم بعد تلقي العلاج اللازم.

رد السفارة المصرية حول حريق كربلاء

تابع، أنهم تواصلوا مع السفارة المصرية للبت في كواليس وخبايا هذا الحريق، إلا أنها طلبت منهم التواصل مع صاحب العمل حول مصيرهم.

استكمل أن السلطات العراقية وعدتهم بالتعويض المادي حول المفقودات التي تحولت لرماد خلال الحريق، مؤكدًا أن السفارة لم تقدم لهم أي إغاثات، لأنهم بدون عقد عمل أو إقامة في البلاد.

search