الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:05 ص

كارثة في الفضاء.. 20 قمرًا صناعيًا مهددًا بالاحتراق لهذا السبب

صورة نشرتها سبيس إكس لصاروخ فالكون 9 وهو يطلق أقمار ستارلينك في الفضاء

صورة نشرتها سبيس إكس لصاروخ فالكون 9 وهو يطلق أقمار ستارلينك في الفضاء

وكالات

A A

في واقعة نادرة، أعلنت شركة SpaceX الأمريكية لتكنولوجيا استكشاف الفضاء عن حادثة غير مسبوقة حيث تعرض محرك دفع المرحلة الثانية لصاروخ Falcon 9 خلال مهمة لشبكة Starlink لعطل في الفضاء. 

حادث غير مسبوق

هذا الحادث يمثل أول عطل لمهمة صاروخ من نوع Falcon 9 تابعة للشركة خلال أكثر من سبع سنوات، مما يضع الأقمار الاصطناعية التابعة للشبكة في خطر محتمل.

وفقًا لبيان صادر عن شركة SpaceX، بعد نحو ساعة من إطلاق صاروخ Falcon 9 من قاعدة فاندنبرج في كاليفورنيا، تعذرت محاولة إعادة إشعال محرك المرحلة الثانية في الفضاء.

رحلة إلى الفضاء

الصاروخ قام بنشر 20 قمرًا اصطناعيًا لشبكة Starlink في مدار منخفض بكثير من المدار المخطط له، مما ينذر بخطر احتمالية حرقها في الغلاف الجوي الأرضي.

إيلون ماسك

وفقًا لتغريدة من الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، على منصة "إكس"، قال، "إن محاولة إعادة إشعال المحرك في الفضاء أدت إلى انفجاره لأسباب غير معروفة حتى الآن."
تأتي الواقعة بعد فشل محرك المرحلة الثانية خلال مهمة رقم 354 لصاروخ Falcon 9، وهو أول إخفاق للصاروخ منذ عام 2016.

وكالة ناسا

لم يتضح بعد ما إذا كانت الحادثة التي تعرض لها صاروخ Falcon 9 ستؤثر على الرحلات الفضائية القادمة لشركة SpaceX، بما في ذلك رحلات الطاقم. 

وفي 31 يوليو، يخطط ملياردير لإجراء رحلة فضائية من فلوريدا، تشمل أول عملية تشغيل خاصة في الفضاء، تليها في منتصف أغسطس رحلة لرائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع وكالة ناسا.

search