الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 م

"كرم ملاك".. "فان جوخ العرب" بائع تين يمشي على "الأشواك"

الفنان التشكيلي كرم ملاك

الفنان التشكيلي كرم ملاك

منى الصاوي

A A

“الواحدة بخمسة” والصورة بريشتي، يمكن اعتباره عنوان لوحة فنية رائعة كتلك المعروضة في أكبر المتاحف، لكنها متاحة مجانا في شوارع محافظة أسيوط، كل ما عليك للاستمتاع بها، أن تكون من محبي “التين الشوكي”.

شاب في العشرين من عمره يدفع عربته الخشبية ذات الألوان الزاهية، يصف بضاعته من التين الشوكي، مناديًا بحماس على المارة لـ"تأكل التين وتذوق فني".

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

بائع بدرجة فنان

هو بائع في هيئته وعربته وبضاعته، فنان الهوى والموهبة، يبيع ما يقسم له في يومه حتى يعود إلى بيتهم المتوضع، ثم ينفض ما علق فيه يديه من “شوك”، ويستبدل سكين التقطيع بريشة ويتحول من بائع التين الشوكي إلى فنان تشكيلي.

كرم ملاك، 22 عامًا، بائع بدرجة فنان، تخرج في معهد السياحة والفنادق، واتخذ طريقًا مغايرًا للوصول إلى ما يعنيه على الحياة، مؤجلا حلمه ومؤنسا نفسه بلوحات رائعة.

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

رسامًا محترفًا

يقول ملاك لـ"تليجراف مصر"، إنه اكتشف موهبته بالرسم منذ أن كان طفلًا، فبدأ يرسم على الحوائط والكراسات والكتب، حتى نمت قدراته وأصبح رسامًا محترفًا.

يضيف ابن قرية “أولاد إبراهيم” التابعة لمركز أسيوط، أنه يستطيع إعادة تدوير الأشياء لخدمة موهبته، إذ يبدع في رسم اللوحات بـ"تفل الشاي"، والقهوة، والملح، وبواقي الطعام، كما أبدع في رسم "الإيموجي" والرسوم التعبيرية على البيض المسلوق.

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

المولعون بالفن التشكيلي

يوضح -الفنان التشكيلي- أنه تمكن من أدواته وأصبح رسامًا محترفًا باستطاعته إخراج لوحات بجودة عالية كما لو كان فنانًا عالميًا يمتلك من الأدوات ما يؤهله لذلك، وهو في سن 17 عاما فقط.

تابع، "دشنت صفحة على فيسبوك، وبدأت عرض لوحاتي عليها، واستطعت جذب أنظار المولعين بالفن التشكيلي، وطالب بعضهم أن أرسمهم بمقابل مادي".

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

قوت يومه

يحكي ملاك أنه يسرح بعربة التين الشوكي في المواسم فقط، حوالي شهر ونصف في الصيف، لتدبير أموره المالية وتوفير بعض النقود التي تمكنه من شراء أدوات الرسم من لوحات وأقلام وألوان و"سكتشات وبراويز".

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

معرضًا متنقلًا

استطاع كرم ملاك أن يحول عربة التين الشوكي إلى معرض متنقل للفن التشكيلي، وما بين كل كومة تين والأخرى، يضع بورتريه يحمل بصماته.

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

أسعار رمزية

يؤكد ابن محافظة أسيوط أن إضفاء البهجة على قلوب زبائنه أهم عنده من جمع المال، لذلك يرسم البورتريهات بأسعار رمزية مقارنة بالأسعار المتداولة في محيطه.

يوضح أنه لم تتثن له الفرصة للمشاركة في معارض رسمية، أو فعاليات تابعة لوزارة الثقافة.

جانب من لوحات الفنان التشكيلي كرم ملاك

فان جوخ العرب

يطمح كرم ملاك أن يصبح “فان جوخ العرب”، آملًا أن يفتتح معرضًا يحمل اسمه يعرض فيه لوحاته.

search