السبت، 05 أكتوبر 2024

03:15 م

كيف تتعامل مع مديرك الـ"توكسيك"؟.. 5 نصائح فعالة

المدير التوكسيك

المدير التوكسيك

إسراء عبدالفتاح

A A

بيئة العمل هي واحدة من أهم البيئات في حياتنا، ونجاحنا في العمل يعتمد بشكل كبير على علاقة الموظف بمديره.

ولسوء الحظ، هناك بعض المديرين الذين يتمتعون بصفات "غير محبوبة" لدى الكثير، يمكن أن تؤثر سلبًا على الموظفين.

في دراسة جديدة، نشرت في كتاب "Bad Bosses Ruin Lives: The Building Blocks for Be a Great Boss" للمؤلفين ديبرا وكين كوري، أكدت أن هناك 10 أنواع من الرؤساء السيئين التي من المحتمل أن تواجههم خلال حياتك المهنية.

وفي هذه السطور، سنركز على 5 من أكثر الصفات "غير المحبوبة" في المديرين، وكيفية التعامل معها:

بيئة عمل

المتجنب

يمكن أن يكون المدير المتجنب مصدرًا للإحباط وعدم التقدير للموظفين، إذا كنت تتعامل مع هذا النوع من المدير، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها التعامل معه على النحو التالي:

أولاً: تحدث إلى مديرك حول تأثير سلوكه عليك، كن حازمًا وصريحًا في شرح كيف يؤثر سلوكه على عملك وشعورك، قدم أمثلة محددة على كيفية تأثير سلوكه عليك.

على سبيل المثال، يمكنك ذكر موقفًا معينًا لم يكن فيه مديرك متاحًا لتقديم التوجيه أو المساعدة، يمكنك أيضًا شرح كيف يؤثر سلوكه على تقديرك لذاتك.

ثانيًا: اشرح كيف يمكن لمديرك تحسين سلوكه، على سبيل المثال، يمكنك اقتراح أن يكون مديرك أكثر تواصلًا أو أن يخصص وقتًا منتظمًا للتعليقات.

المتجاهل

يمكن أن يكون المدير المتجاهل بمثابة عقبة أمام النجاح في العمل، إذا كنت تتعامل مع هذا النوع من المدير، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها التعامل معه من بينها:

1. تحدث إلى مديرك

ابدأ بإجراء محادثة صريحة مع مديرك حول تأثير سلوكه عليك، كن حازمًا وصريحًا في شرح كيف يشعرك سلوكه. قدم أمثلة محددة على كيفية تأثير سلوكه عليك.

المدير المتجاهل

على سبيل المثال، يمكنك القول "أشعر بالإحباط عندما لا يستمع إلي مديري عندما أشارك أفكاري، أريد أن أشعر أن مساهماتي مهمة وأنني ألعب دورًا في نجاح الشركة".

2. اشرح كيف يمكن لمديرك تحسين سلوكه

بعد أن تشرح تأثير سلوك مديرك عليك، اشرح كيف يمكنه تحسين سلوكه، يمكنك اقتراح أشياء مثل:

-تخصيص وقت منتظم للاستماع إلى أفكارك.
-تقديم ردود أكثر تفصيلاً على أفكارك.
-إشراكك في عملية صنع القرار.

3. ابحث عن دعم من زملائك أو مشرفك

إذا كنت تشعر بعدم الراحة في التحدث إلى مديرك مباشرة، فيمكنك أيضًا التحدث إلى أحد زملائك في العمل أو مشرفك، قد يكونون قادرين على تقديم المشورة أو المساعدة.

4. فكر في اتخاذ إجراءات أخرى

إذا لم تنجح محاولاتك للتحدث إلى مديرك، فقد تضطر إلى اتخاذ إجراءات أخرى، يمكنك التفكير في البحث عن وظيفة أخرى أو التحدث إلى قسم الموارد البشرية في شركتك.

المكتنز

يمكن أن يكون المدير المكتنز مصدرًا للإحباط وعدم الفعالية في العمل، إذا كنت تتعامل مع هذا النوع من المدير، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها التعامل معه على النحو التالي:

أولا: ابدأ بإجراء محادثة صريحة مع مديرك حول تأثير سلوكه عليك، كن حازمًا وصريحًا في شرح كيف يشعرك سلوكه، قدم أمثلة محددة على كيفية تأثير سلوكه عليك.

على سبيل المثال، يمكنك القول "أشعر بالإحباط عندما لا أحصل على المعلومات التي أحتاجها للقيام بعملي. أريد أن أشعر أنني مطلع على ما يحدث وأن أتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة."

ثانيا: بعد أن تشرح تأثير سلوك مديرك عليك، اشرح كيف يمكنه تحسين سلوكه، يمكنك اقتراح أشياء مثل "تخصيص أوقات منتظمة لمشاركة المعلومات المهمة، مثل الاجتماعات الأسبوعية أو البريد الإلكتروني اليومي، تقديم تحديثات شفافة وكاملة حول التغييرات والقرارات التي تؤثر على عملك، الاستجابة على أسئلتك وطلباتك بسرعة".

غير المقدر

هو الشخص الذي لا يظهر لك أبدًا أو نادرًا التقدير والامتنان، مما يجعلك تشعر بعدم القيمة، وعدم التقدير لأفعالك ومساهماتك في بيئة العمل.

إذا كان هذا يبدو مثل رئيسك في العمل، ناقش معه تأثير ذلك عليك. 

يمكنك أيضًا إظهار التقدير لزملائك في الفريق، وإعطاء رئيسك مثالاً على ما تريده.

غير المقدر

المدعي

الشخص المتظاهر قد يحاول حماية موظفيه، من خلال حجب الحقائق القاسية، في محاولة منه ليكون "لطيفًا"، إلا أنه يفشل في إعطاء الصدق الذي تحتاجه وتستحقه.

-إذا كان هذا يبدو مثل رئيسك في العمل، فشجعه على خلع القناع وأن يكون صادقًا معك. 

-اشرح له أنك قادر على التعامل مع الحقيقة، وأنك تفضل سماعها منهم بدلاً من سماع الشائعات أو اختلاقها بنفسك.

-من المهم أن تتذكر أنك لست وحدك في التعامل مع مديرك السيء. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search