الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

“التضامن" تتوسع في أنشطة الوقاية من تعاطي المخدرات في 400 قرية جديدة

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، عن التوسع في تنفيذ أنشطة الوقاية من تعاطي المخدرات في 400 قرية جديدة، مشيرة إلى أنه تم سابقًا تنفيذ أنشطة توعية في أكثر من 780 قرية بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة".

أنشطة وقائية وتوعية أسرية

أكدت الوزيرة أن الأنشطة ستشمل التوسع في زيارات منزلية للأسر للتوعية بآليات الوقاية الأولية والاكتشاف المبكر للتعاطي، بالإضافة إلى كيفية التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي "16023" للحصول على كافة خدمات المشورة والعلاج مجانًا وبسرية تامة.

مبادرات توعوية وتصحيح المفاهيم

أضافت مرسي أن خطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان تتضمن تنفيذ مبادرات توعوية لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب حول المخدرات، والتي تشمل فكرة أن المخدرات تساعد على نسيان الهموم وتنشيط الذاكرة. 

سيتم التركيز أيضًا على التداعيات الخطيرة للمخدرات التخليقية وتنفيذ دليل المهارات الحياتية لتنمية الوعي لدى الأطفال من خلال أنشطة وألعاب ترفيهية مرتبطة بالبعد عن التدخين وأضرار تعاطي المخدرات.

مركز العزيمة لعلاج الإدمان بدمياط

بدأ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الحجز الداخلي لمرضى الإدمان بمركز العزيمة بمحافظة دمياط، الذي يضم 120 سريرًا بالتعاون مع المحافظة، وذلك بعد التشغيل التجريبي للعيادات الخارجية تمهيدًا للافتتاح الرسمي. 

يُعد المركز الأول في دمياط لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بشكل متكامل ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، ويشمل مرافق متنوعة مثل صالة جيم، مكتبة، مسرح، قاعات تدريب، أنشطة رياضية، وتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل.

خدمات علاجية مجانية وسرية

يُقدر عدد المستفيدين من الخدمات العلاجية بالمركز بحوالي 3000 مريض سنويًا من محافظة دمياط والمحافظات المجاورة، مع تقديم جميع الخدمات مجانًا وبسرية تامة ووفقًا للمعايير الدولية. 

كما أن صندوق مكافحة الإدمان والجهات الشريكة تدير ما يقرب من 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن.

search