السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

تخصيص 6 مليارات جنيه في الموازنة الجديدة لمدارس حياة كريمة (خاص)

مدارس حياة كريمة

مدارس حياة كريمة

إيمان فكري

A A

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تخصيص 6 مليارات جنيه في موازنة العام المالي الجديد، لبناء وتطوير وصيانة مدارس قرى برنامج “حياة كريمة”.

مدارس حياة كريمة

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن هذا المبلغ كفيل بتحسين جذري في الأبنية التعليمية بقرى حياة كريمة.

وأضاف المصدر، أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بمدارس قرى برنامج “حياة كريمة”، في الموازنة الجديدة، من حيث الصيانة والترميم الشامل وبناء فصول جديدة تستوعب الطلاب في تلك القرى.

المصدر شدد، أن الوزارة تسعى لتنفيذ برنامج الحكومة في هذا الشأن، بمنتهى الدقة، ووفق توقيتات ومواعيد محددة.

بناء مدارس جديدة

وأشار المصدر في تصريحاته، إلى أن وزارة التعليم بصدد إبرام تعاقدات موسعة على مستوى الصيانة وبناء مدارس جديدة في القرى المستهدفة من مشروع “حياة كريمة”، على أن يكون المبنى النهائي في كل قرية مطابق لأحدث ما وصلت إليه المعايير الإنشائية للمنظومة التعليمية.

وتابع: أنه سيتم العمل أن يكون المبنى متكامل من كل شيء، ويخدم طلاب القرى المستهدفة، ويجعل مدارسهم متطورة وحضارية ومتسقة تماما مع معايير الجودة، وملائمة لمتطلبات المنظومة التعليمية الجديدة.

214 مليار جنيه موازنة التعليم

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكدت أن موازنة الدولة لهذا العام، وضعت الصحة والتعليم أولوية لها.

وأضافت وزارة التعليم، أن ميزانية التعليم كانت 160 مليار جنيه العام الماضي، ولكنها هذا العام سترتفع إلى 214 مليار جنيه بزيادة 54 مليارا عن السنة الماضية بزيادة 30%؜.

خطة التعليم 

واستعرض وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، خلال اجتماعه مع لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة بمجلس النواب، أمس، الخطة الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم أواخر العام الماضي 2023 والتي تتسق مع برامج عمل الحكومة.

وأشار وزير التعليم، إلى أن محاور الخطة الاستراتيجية تتضمن محور الاستدامة والتعلم مدى الحياة، ومحور الجودة والتميز في التعليم وفقا لمعايير التنافسية العالمية، والإتاحة الشاملة والعادلة في التعليم لجميع الفئات، وتشتمل هذه المحاور على التحول الرقمي والابتكار، وحوكمة النظام وإدارته، وجودة التعلم والتدريس، بالإضافة إلى الإنصاف والشمول الوصول والمشاركة.

وأكد “عبد اللطيف”، أنه من أبرز المؤشرات المستهدفة لعام 2030 إنشاء 2873 مدرسة ثانوية فنية وفصول ملحقة، و100 مدرسة مصرية يابانية، و140 مدرسة تكنولوجية تطبيقية بإجمالي قيمة إنفاق على التعليم قبل الجامعي 1.8 تريليون جنيه.

search