الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

شهد سعيد تحت مقصلة "الوصاية المجتمعية".. جانية أم مجني عليها؟

اللاعبة شهد سعيد

اللاعبة شهد سعيد

منى الصاوي

A A

مقصلة مجتمعية نصبت على رقبة متسابقة الدراجات شهد سعيد، بعد واقعة إيذاء زميلتها جنة عليوة عمدًا، وإصابتها بجروح كادت أن تنهي حياتها.

مباراة جديدة

وفي مباراة جديدة بين فريقين، تخوض شهد معركة من نوع آخر، لكن هذه المرة المباراة ليست رياضية، هي مجتمعية في المقام الأول.

الفريق الأول صور شهد مجرمة وطالب بتطبيق أقصى عقوبة عليها، وإقصائها تمامًا من المجتمع واعتزالها الرياضة، بينما يرى الفريق الآخر أن شهد وجنة كلتاهما ضحايا، فيما يجب التماس الرأفة في الحكم على الجانية والتعامل معها واحتوائها.

جانية أم مجني عليها؟

جانية أم مجني عليها؟.. سؤال شغل بال الشعب المصري خلال اليومين الماضيين، لا سيما مع انتشار القضية وتصدرها حديث الرأي العام.

"جانية مع سبق الإصرار"، هكذا وصف أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، الدكتور حسن الخولي، اللاعبة شهد سعيد.

“جرم أخلاقي”

وأضاف الخولي لـ"تليجراف مصر"، أن الفعل الذي ارتكبته شهد بحق زميلتها "جرم لا أخلاقي"، من يتعمد إلحاق الضرر وإيذاء الآخرين لا بد وأن يخضع لتأهيل نفسي ومجتمعي.

وأوضح أن المجتمع ليس قاسيًا في رد فعله تجاه شهد، وما دفعه لهذا الهجوم العنيف هو شعورهم بأن الظالم يرفع راية الانتصار، وبالرغم من العقوبة الجنائية والأخلاقية والرياضية التي ارتكبتها اللاعبة، إلا أنها لم تبال بكل هذا وذهبت لتمثل مصر في الأولمبياد.

تابع "المدرب ورط شهد مع المجتمع، بسبب تعمده طمس معايير العدالة، ما انقلب السحر على الساحر".

تبعات الخطأ

وأشار الخولي، إلى أن شهد وحدها من تتحمل نتيجة الخطأ، وعليها العدول عن أفكارها وتقويم نفسها بمساعدة أهلها، لعل ما تعرضت له يصنع منها شخصية أخرى، قادرة على التنافس بشرف وأخلاق.

بيان اللجنة الأولمبية 

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة المهندس ياسر إدريس، أصدر بيانًا رسميًا يوضح موقف مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس 2024، المقرر إقامتها من 26 يوليو إلى 11 أغسطس. 
البيان جاء في سياق أزمة اللاعبة جنة عليوة خلال بطولة الجمهورية للدراجات التي أُقيمت في السويس.

القيم والأخلاقيات الرياضية

وفيما يتعلق بأدائها في سباق الفردي العام لبطولة الجمهورية إناث تحت 23 سنة، الذي أُقيم في السويس يوم السبت 27 أبريل 2024، تم تأكيد مخالفة اللاعبة شهد سعيد للضوابط واللوائح والقيم والأخلاقيات الرياضية. 

ونتيجة لذلك، عقد مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات جلسة طارئة في 29 أبريل 2024، حيث تقرر معاقبتها بأقصى العقوبات المنصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات.

العقوبات المفروضة على اللاعبة شهد سعيد تتضمن:

  • استبعادها من سباق الجمهورية وحذف نتائجها.
  • إيقافها لمدة عام عن المشاركة في المسابقات المحلية، وهي أقصى مدة للإيقاف.
  • إلزامها بسداد غرامة مالية قدرها 100 فرنك سويسري، وهي أقصى غرامة مالية منصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات.
search