الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

وسادة أمان.. خبير يفند أهمية الاحتياطي الأجنبي لمواجهة الأزمات الاقتصادية

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

ميار مختار

A A

واصل احتياطي النقد الأجنبي المصري ارتفاعه خلال ديسمبر الماضي، ليصل إلى 35.22 مليار دولار، بزيادة قدرها 42 مليون دولار عن الشهر السابق.

ويعتبر احتياطي النقد الأجنبي من أهم مؤشرات ثقة الأسواق في الاقتصاد المصري، حيث يعكس قدرته على سداد الديون الخارجية ومواجهة الأزمات الاقتصادية.

ما هو احتياطي النقد الأجنبي؟

بدوره، قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إن الاحتياطي النقد الأجنبي هو مجموعة من الودائع والسندات بالعملات الأجنبية المختلفة، والتي تحتفظ بها الدول في بنوكها المركزية، وتُستخدم في تسديد الديون الخارجية ودعم العملة المحلية وتمويل احتياجات الدولة في الأزمات.

أهمية احتياطي النقد الأجنبي

وأكد النحاس لـ "تليجراف مصر"، أن احتياطي النقد الأجنبي يلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري، حيث يوفر له، وسادة أمان في مواجهة الأزمات الاقتصادية، مثل الصدمات الخارجية أو الأزمات السياسية، قدرة على سداد الديون الخارجية في مواعيدها، مما يعزز من تصنيفاتها الائتمانية، دعم العملة المحلية من خلال زيادة المعروض من النقد الأجنبي في السوق المحلية.
 وأضاف، أن احتياطي النقد الأجنبي يتغير نتيجة عدة عوامل، منها: عمليات الصادرات والواردات، حيث تؤدي زيادة الصادرات إلى زيادة تدفق النقد الأجنبي إلى البلاد، مما يساهم في زيادة الاحتياطي، عمليات الاقتراض الخارجي، حيث تؤدي زيادة الاقتراض الخارجي إلى زيادة النفقات بالعملة الأجنبية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الاحتياطي، سياسة البنك المركزي، حيث قد يقوم البنك المركزي بشراء أو بيع العملات الأجنبية، مما يؤثر على حجم الاحتياطي.

احتياطي النقد الأجنبي وصندوق النقد الدولي

وأكد أن صندوق النقد الدولي يعتمد على احتياطي النقد الأجنبي كأحد المعايير الرئيسية لتقييم الاقتصادات، حيث يمنح الدول ذات الاحتياطي المرتفع تصنيفات ائتمانية جيدة، مما يسهل عليها الاقتراض من الأسواق العالمية.

وفي حالة مصر، لأوضح أن احتياطي النقد الأجنبي المرتفع يساعدها على جذب الاستثمارات الأجنبية، ودعم الاقتصاد في مواجهة الأزمات الاقتصادية.

search