الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:37 ص

"نصائح أبوية".. بطل الجودو محمد رشوان يوجه رسالة لـ شهد وجنة

جنة عليوة، وشهد سعيد، وبطل الجودو محمد رشوان

جنة عليوة، وشهد سعيد، وبطل الجودو محمد رشوان

منى الصاوي

A A

"خسر الذهبية وكسب احترام العالم أجمع"، أعادت الأزمة التي تصدرت المشهد الرياضي خلال اليومين الماضيين بين اللاعبتين شهد سعيد، وجنة عليوة، إلى الأذهان مجددًا قصة بطل الجودو المصري الكابتن محمد رشوان، الذي قرر إرساء قيم الإنسانية والأخلاق الرياضية، وخسر المباراة النهائية في أولمبياد "لوس أنجلوس 1984"، أمام إمبراطور اليابان "ياماشيتا"، بعدما علم بإصابته بقطع في الوتر الداخلي للقدم اليمنى، وفضّل خسارة حلمه بالفوز بالميدالية الذهبية على استغلال نقطة ضعف خصمه.

لاعب الجودو العالمي محمد رشوان

محمد رشوان الأب

تحدث رشوان لـ“تليجراف مصر”، ليس كونه واحدًا من أبرز لاعبي الجودو في العالم، بل كأب لفتاتين يعانين أزمة نفسية، واحدة بسبب الإصابة التي لحقت بها وكادت أن تودي بحياتها "جنة"، والأخرى التي شيطنها المجتمع بسبب فعلتها غير الأخلاقية تجاه زميلتها "شهد".

رسالة رشوان إلى شهد

وجه بطل الجودو، رسالته الأولى لشهد قائلًا، "لن ألقي باللوم عليك، ولن أحملك ما لا تطيقينه، لكنك أخطأت بحق زميلتك أولًا، وبحق نفسك ثانيًا، وحوّلتي الروح التنافسية الشريفة إلى حالة بغيضة كادت أن تودي بحياتها، وأفرغتي الرياضة من مضمونها".

منافسة شريفة

وأضاف رشوان موجهًا حديثه لـ شهد، أن المنافسة تظل داخل حدود الملعب، ما أن تنتهي المباراة يرجع المنافسون أخوة وأصدقاء.

وأوضح أن قرار اللجنة الأوليمبية بعدم مشاركتك بأولمبياد باريس 2024، قرار صائب لا تشوبه شائبة، وليس من الطبيعي مشاركتك في البطولة في الوقت الذي تعاني فيه زميلتك أزمة صحية ونفسية كبيرة.

المبادئ لا تتجزأ

وتابع، "ابنتي شهد تعلمي الدرس، وضعي الأخلاق الرياضية والتنافس الشريف نصب عينيكِ، فالمبادئ لا تتجزأ، ولا تحملي بداخلك ضغائن لأحد".

وقال بطل العالم في الجودو، إن قرار اعتزالك هو قرارك وحدك، ولا يخول لي التدخل في مثل هذه الأمور، لكني أنصحك بألا تتخذي قرارًا يتعلق بمستقبلك الرياضي وأنت تحت ضغوط نفسية.

نصيحة رشوان لجنة

فيما وجه نصيحة مقتضبة للاعبة جنة، قال فيها، "شدي حيلك، وساعدي نفسك حتى تتعافي من الإصابة التي لحقت بك، مستقبلك الرياضي لا يزال ينتظرك، لا تجعلي هذا الموقف يؤثر عليك، بل تعاملي معه من منطلق أن في كل محنة منحة".

وأضاف "استعدي من الآن لأولمبياد لوس أنجلوس 2028، لتحقيق الذهبية ورفع علم مصر أمام العالم أجمع".

ووجه رشوان رسالته إلى الشعب المصري قائلًا، “شهد أخطأت، وأنا لا أبرر موقفها، لكن علينا جميعًا التحلي بالرحمة والهدوء في التعامل معهما”.

search