الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:23 م

حلم يتحول إلى حقيقة.. بدء اختبارات تشغيل مونوريل شرق النيل

المونوريل

المونوريل

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، بدء اختبارات تشغيل مونوريل شرق النيل بمركز التحكم والسيطرة اليوم، في منشور لها علي موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، قائلة “سباق مع الزمن حلم يتحول إلى حقيقة بسواعد مصرية”.

وخلال السطور التالية يسلّط “تليجراف مصر” الضوء على تفاصيل خط مونوريل شرق النيل:

يمتد المشروع من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة، ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب)، حسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للأنفاق.

الطول الإجمالي لمشروعي المونوريل

و يبلغ الطول الإجمالي لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل)  100 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميًا، ويتكون قطار المونوريل ‏من 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات الى 8 مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

أحدث وسيلة نقل جماعي بمصر

يُعد “المونوريل” أحدث وسيلة نقل جماعي، جارٍ تنفيذها في مصر، وذلك نظرًا إلى أنه صديق للبيئة، بجانب فاعليته العالية وقدرة الاستعابية الكبيرة.

تبلغ سرعة مونوريل شرق النيل 90 كم في الساعة، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية 600 ألف راكب يوميًا، وتبلغ التكلفة الإنشائية لكل كيلو متر من المونوريل نحو 30 مليون دولار.

search