الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:46 ص

متى يشعر الإنسان بالشيخوخة؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

طرح سؤال بحثي عالمي "في أي عمر يشعر الشخص بالشيخوخة؟"، وكشف الجواب على السؤال نتائج مذهلة، حيث يبدأ الناس بالشعور بالشيخوخة الجسدية في عمر 54 عامًا، لكنهم يتوقفون عن الشعور بالشباب الروحي في عمر 42 عامًا.

ووفقا لصحيفة صباح التركية، فقد أجري بحثًا شاملاً لفهم تصور الناس للعمر والشباب، بناءً على آراء وأفكار 33866 مشاركًا من 39 دولة حول العالم، وفي البحث، تلعب الاختلافات الثقافية والجغرافية دورًا رئيسيًا في تشكيل تصورات العمر والشباب؛ كل منطقة، باستثناء القارة الأوروبية، تشعر بأنها أكبر سناً في وقت أبكر وأكثر مع مرور كل عام.

وبينما يبدأ الفنلنديون في الشعور بالشيخوخة عند سن 72 عامًا، يقول الفلبينيون إنهم يتوقفون عن الشعور بالشباب عند سن الثلاثين، وعلى غرار سكان العالم، يقول الأتراك إنهم يشعرون بالشيخوخة عند سن 54 عامًا ويتوقفون عن الشعور بالشباب عند سن 44 عامًا، هو يسلط الضوء على فارق 10 سنوات بين العمر الذي يتوقف فيه سكان البلاد عن الشعور بالشباب والعمر الذي يبدأون فيه الشعور بالشيخوخة.

يشعر الأوروبيون بأنهم أكبر سناً في وقت لاحق

وبينما بدأ الأمريكيون يشعرون بالشيخوخة عند عمر 57 عامًا في عام 2018، فإنهم يشعرون الآن بهذه الطريقة عند عمر 53 عامًا. وبالمثل، يتبين أن هذا العمر انخفض من 59 إلى 52 عاما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن 54 إلى 51 عاما في القارة الأفريقية.

باختصار؛ وباستثناء الأوروبيين، الذين يبدأون الشعور بالشيخوخة في سن 59 عاما، بدأ الناس في جميع أنحاء العالم يشعرون بالشيخوخة في وقت مبكر عما كانوا عليه في السنوات السابقة.

عمر الشعور بالشباب آخذ في التناقص

عند النظر إلى العمر الذي تتوقف فيه عن الشعور بالشباب، فإن هذا العمر في الأمريكتين انخفض من 46 عام 2018 إلى 40 الآن، أي بانخفاض قدره 6 سنوات.

في أفريقيا يرتفع هذا العمر من 40 إلى 43 عاما. على الرغم من أن الأوروبيين يشعرون بالشيخوخة في وقت لاحق، إلا أنهم يتوقفون الآن عن الشعور بالشباب عند سن 43 عامًا، بانخفاض 3 سنوات منذ عام 2018.

تم إجراء الجزء التركي من البحث على عينة تمثيلية مكونة من 523 شخصًا باستخدام المقابلة الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر في الفترة ما بين 26 و30 يناير 2024، وفي تركيا يقول الناس إنهم يشعرون بالشيخوخة عند سن 54 عامًا، وأنهم يتوقفون عن الشعور بالشباب عند سن 44 عامًا، تمامًا كما هو الحال عالميًا.

يتوقف الفلبينيون عن الشعور بالشباب في سن الثلاثين

ومن المثير للاهتمام أن الفنلنديين يتوقفون عن الشعور بالشباب عند عمر 47 عامًا، بينما يتوقف السويديون عن الشعور بالشباب عند عمر 34 عامًا.

يستمر الكوريون الجنوبيون في الشعور بالشباب حتى سن 52 عامًا، ويتصدرون القائمة في هذا المجال، وتبرز الفلبين باعتبارها البلد الذي يتوقف فيه الناس عن الشعور بالشباب في أقرب وقت ممكن، عند سن الثلاثين.

تحتل فنلندا المرتبة الأولى كدولة يبدأ فيها الناس بالشعور بالشيخوخة في أقرب وقت ممكن، حيث يبلغ عمرهم 72 عامًا.

وتلي فنلندا إسبانيا بعمر 65 عاماً، والسويد وإيطاليا بعمر 64 عاماً. ومن ناحية أخرى، فإن البلد الذي يبدأ الشعور بالشيخوخة في سن مبكرة؛ لاوس بـ 45، وتلي لاوس اليونان بـ 46 عامًا وماليزيا بـ 47 عامًا.

أخبار متعلقة

search