الأحد، 08 سبتمبر 2024

05:58 ص

5 خطوات لحماية الشاشات الذكية من الاختراق.. تعرف عليها

اختراق الشاشات الذكية

اختراق الشاشات الذكية

محمود كمال

A A

شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في حالات اختراق الشاشات الذكية، ما أثار قلق المستخدمين وخبراء الأمن على حد سواء، خصوصا أن في عصر التكنولوجيا المتقدمة والاتصال الدائم، أصبحت الشاشات الذكية جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية.

يقول خبير التكنولوجيا، محمود فراج، إن هناك عدد من الطرق يمكن اتباعها لحماية الشاشات الذكية “سمارت” من الاختراق، أولها التأكد من تحديث النظام بانتظام والتأكد من أن التطبيقات المثبتة على الشاشة الذكية محدثة لأحدث إصدار، حيث تحتوي التحديثات عادة على تصحيحات أمان.

يضيف فراج لـ“تليجراف مصر”، أنه يجب أن تستخدم كلمة مرور قوية ومعقدة للوصول إلى إعدادات الشاشة الذكية وحسابات التطبيقات، علاوة على الميزات غير الضرورية مثل "البلوتوث" أو “الواي فاي” عندما لا تكون قيد الاستخدام، خصوصا أن تلك الميزات يمكن أن تكون ثغرة يستخدمها المخترق “الهاكر” في السيطرة على الشاشة.

يتابع فراج، أن هناك بعض الشاشات يمكن أن يعطل فيها التحكم عن بعد، وهو خيار يمنح االمستخدمم ميزة منع الآخرين من الوصول إلى جهازه.

وفي العديد من التقارير الأمنية الحديثة، كشف عن تعرض عدد كبير من الشاشات الذكية لاختراقات أدت إلى سرقة بيانات المستخدمين والتجسس عليهم، وحتى التحكم في الأجهزة عن بعد. 

كيف يتم اختراق شاشات السمارت؟

اختراق الشاشات الذكية (Smart TVs) يمكن أن يتم بطرق متعددة، إذ تعتمد الشاشات الذكية على الاتصال بالإنترنت وتشغيل التطبيقات، ما يجعلها عرضة لهجمات القراصنة.

يمكن اختراق شاشات السمارت عن طريق الخطوات التالية:-

  • الثغرات الأمنية في البرمجيات:

قد تحتوي أنظمة التشغيل والتطبيقات المثبتة على الشاشات الذكية على ثغرات أمنية يمكن للقراصنة استغلالها للوصول إلى الجهاز، عدم تحديث النظام بانتظام يعرض الجهاز لهذه الثغرات.

  • الهجمات عبر الشبكة:

إذا كانت الشبكة المنزلية غير آمنة، يمكن للقراصنة الوصول إلى الشاشة الذكية عبر الشبكة المحلية، واستخدام شبكات واي فاي غير مشفرة أو استخدام كلمات مرور ضعيفة يزيد من هذه المخاطر.

  • التصيد الاحتيالي:

يمكن للقراصنة استخدام رسائل البريد الإلكتروني أو المواقع المزيفة لإغراء المستخدمين بتنزيل برامج ضارة أو إدخال معلوماتهم الشخصية، مما يمكنهم من الوصول إلى الشاشة الذكية.

  • التطبيقات الضارة:

تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى تنزيل برامج ضارة تتيح للقراصنة الوصول إلى الشاشة الذكية والسيطرة عليها.

  • الهجوم عبر منافذ USB:

قد يتم اختراق الشاشة الذكية عبر إدخال وحدة تخزين USB تحتوي على برامج ضارة، ما يتيح للقراصنة التحكم في الجهاز.

وخلال 2023، بلغ عدد الأجهزة الشخصية والشركات التي تعرضت للاختراق من خلال البرامج الضارة نحو 10 ملايين، بزيادة مُقدرة بنحو 643% على مدى الثلاث سنوات الماضية، وذلك بحسب شركة “كاسبرسكاي” المتخصصة في الأمن السيبراني.

ورداً على هذه التهديدات، أطلقت العديد من الشركات المصنعة للشاشات الذكية تحديثات أمنية جديدة لتحسين حماية أجهزتها. 

وكشفت الوكالة الأوروبية، عن ارتفاع عدد الهجمات السيبرانية بنسبة 300% خلال السنوات الخمس الماضية، إذ اعتمدت العمليات على تعطيل أنظمة الاتصال ذات الأهمية البالغة في الأقمار الاصطناعية.

نصائح لحماية الشاشات الذكية

يمكن تلخيص النصائح لحماية الشاشات الذكية في النقاط التالية:-

  • تحديث النظام بانتظام: التحقق من تحديثات النظام والتطبيقات المثبتة بشكل دوري.
  • استخدام كلمة مرور قوية: تجنب استخدام كلمات مرور بسيطة وسهلة التخمين.
  • تعطيل الميزات غير الضرورية: تعطيل الميزات التي لا يتم استخدامها بانتظام لتقليل فرص الاختراق.
  • تشفير الاتصال: استخدام شبكات الواي فاي المشفرة والموثوقة فقط.
  • التحقق من التطبيقات المثبتة: تنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة فقط.
search