الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

"لامين يامال مالوش مثال".. صغير إسبانيا يسير على خطى ميسي

لامين يامال

لامين يامال

محمود موسى

A A

ساهم الصغير لامين يامال في فوز إسبانيا بلقب كأس أوروبا “يورو 2024”، للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الانتصار على منتخب إنجلترا بهدفين مقابل هدف، في المباراة الذي جمعت المنتخبين على أرضية ملعب برلين الأولمبي.

وحصل نجم منتخب إسبانيا، لامين يامال، على جائزة أفضل لاعب شاب في يورو 2024، بعدما صنغ هدفا في فوز الماتادور على نظيره المنتخب الإنجليزي لتنتهي المباراة بنتيجة 2-1.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة لامين يامال لاعب منتخب إسبانيا كالتالي:

قصة عائلة

تنحدر شيلا إيبانا والدة لامين يالمال من غينيا الاستوائية، لكنها هاجرت منذ سنوات إلى إسبانيا للحصول على فرص حياة أفضل. 

لسوء الحظ، لا توجد تفاصيل متاحة بخصوص خلفيتها التعليمية، ولكن من المعروف أنها عملت “نادلة”، أما والده منير النصراوي، هو أيضا مهاجر من المغرب، وكان يعمل في أعماء البناء.

وتبدأ قصة يامال قبل 30 عامًا عندما وصلت جدته لأمه فاطمة من المغرب وعملت في دار للمسنين، بجد بما يكفي وأنجبت 7 أطفال بينهم منير النصراوي والد لامين يامال.

وحاول منير البالغ الآن من العمر 32 عامًا، لعب كرة القدم أيضًا لكنه فشل في احترافها، ليعمل في أعمال أخرى،و من غير المعروف كيف التقى بإيبانا، لكنهم تزوجا بعد فترة وجيزة من علاقة صداقة، وُلد ابنهما يامال في 13 يوليو 2007، لكن لسوء الحظ، انفصل الثنائي بعد 3 سنوات فقط.

Mounir Nasraoui
منير النصراوي والد لامين يامال

بالإضافة إلى لامين، لدى شيلا أيضًا ابن أصغر اسمه كين وابنة اسمها براء يامال.

موهبة مبكرة

بدأت موهبة يامال تظهر حين لعب في شوارع روكافوندا الصعبة في في ماتارو شمال برشلونة.

ويتم تصنيف حوالي نصف الأشخاص البالغ عددهم 11 ألف شخص الذين يعيشون في هذه الزاوية من ماتارو على أنهم "معرضون لخطر الفقر" من قبل معهد الإحصاء الوطني الإسباني.

وفي نادي روكافوندا لكرة القدم، ينبهر الأطفال بموهبة يامال إذ يقول إبراهيم جاوارا نيماجا، البالغ من العمر 11 عاماً الذي تعد عائلته من غامبيا “أنا معجب كبير بلامين يامال، لقد رآه أخي عدة مرات هنا، إنه ودود للغاية، أعتقد أنه إذا لعبت بجدية كافية، فيمكنني أن أصبح مثله”

و يقول محمد بن سرغين، صديق العائلة: "لقد تعلم لامين اللعب بشكل جيد للغاية لأنه بدأ اللعب مع أطفال أكبر منه وأكثر صلابة من جميع الخلفيات عندما كان صغيرًا جدًا، هناك أطفال هنا من المغرب ومن أفريقيا من كل مكان”.

في الشوارع، يرتدي الأطفال قمصان جميع أنواع الفرق، من باريس سان جيرمان والمغرب وبرشلونة ومانشستر سيتي وريال مدريد، وتتدلى القمصان الإسبانية، التي يحمل بعضها اسم لامين، من بعض الشرفات.

ويدير عم يامال مخبزًا يسمى باناديريا أرابيكا، مع لوحة جدارية لابن أخيه على المقدمة، يوجد في المقدمة ثلاثة أعلام إسبانيا والمغرب وغينيا الاستوائية، لتمثيل جميع أجزاء عائلته.

ويعرف روسيو إسكانديل، رئيس رابطة أهالي روكافوندا،يامال وعائلته طوال حياته “رأيته يلعب في الشوارع هنا، كان دائمًا جيدًا ولكنه كان أيضًا طفلًا جيدًا، كما تعلمون”

"هذا حي جيد مهما قال الناس، إنها منطقة للطبقة العاملة والناس يريدون العيش بسلام، كان لامين رسالة إيجابية للجميع”.

بطولة تحمل اسم يامال

انفصل والدا اللاعب، وعندما انتقلت والدته بعيدًا عن روكافوندا، أدخلت يامال إلى نادي لا توريتا في جرانويرس، وهي بلدة مجاورة.

"لقد جاء إلى هنا عندما كان في الخامسة من عمره وبقي حتى بلغ السابعة من عمره، ثم جاء برشلونة من أجله".

“إنه يجعل شعري يقف إلى النهاية عندما أرى يامال يلعب لإسبانيا وبرشلونة، أنا فخور جدًا به، لقد كان صغيرًا جدًا عندما جاء إلى هنا وما زال صغيرًا” جوردي فيزكاينو، رئيس نادي لا توريتا.

وعلى نافذة النادي، هناك صورة تعلن عن بطولة تحمل اسم يامال، وتظهر صورة للاعب عند وصوله وهو طفل صغير وأخرى وهو لاعب في برشلونة، ويحلم الأطفال أن يصبحوا في يوم من الأيام مثل يامال.

Lamine Yamal

مباركة ميسي

من كان يظن أن لامين يامال البالغ من العمر 16 عامًا كانت له علاقة سابقة مع ليونيل ميسي؟ ولمن لا يعلم، لا بد أنك صادفت صورة قديمة لميسي وهو يحمم طفلًا صغيرًا، حسنًا، إنهم في الواقع ليس سوى يامال وأمه شيلا إيبانا مع الأسطورة الأرجنتينية.

 ومن المثير للاهتمام أن هذه الصور ظهرت لأول مرة بعد أن قام والده منير النصراوي بمشاركتها على موقع إنستجرام، وعلق قائلا "بداية عظيمين".

وتعود هذه الصورة إلى سبتمبر 2007، بعدسة المصور جوان مونفورت في ذلك الوقت كان يعمل لدى وكالة أسوشيتد برس كمصور فوتوغرافي مستقل، وكانت جزء من حملة خيرية سنوية لصالح منظمة “اليونسيف”.

لامين يامال وليونيل ميسي

طُلب من ميسي وزملائه في فريق برشلونة آنذاك الوقوف مع الأطفال وعائلاتهم، ومن قبيل الصدفة، تم إقران ميسي البالغ من العمر 20 عامًا ويامال البالغ من العمر 6 أشهر في جلسة التصوير.

وأشار المصور إلى أنه واجه العديد من التحديات أثناء التصوير “لقد كانت صورة صعبة لالتقاطها، يمكنني القول إنني تعرقت لأخذها، كما أن طبيعة ميسي الخجولة جعلته غير متأكد من كيفية التعامل مع الطفل يامال".

“كان ميسي خجولا أكثر خجولاً ووجد نفسه هناك مع طفل صغير في حمام بلاستيكي مملوء بالماء، في البداية، لم يكن هناك الكثير من التفاعل. كان الأمر صعبًا عليهم جميعًا. ولكن، شيئًا فشيئًا، استطعنا التقاط صورة جيدة جدًا”. 

“إنه شيء لا يصدق، لم يكن أحد يتخيل أن هذا الطفل سيكون كما هو الآن، ولم يكن من الممكن أن تعرف أن ميسي سيصبح كما أصبح الآن". 

17-year-old photo emerges: Messi poses with baby Lamine Yamal | Daily Sabah
لامين يامال رفقة ميسي

ابن لاماسيا 

انضم يامال إلى أكاديمية لا ماسيا، وسرعان ما اعتُبر لامين أحد أفضل اللاعبين في الأكاديمية، وتألق بشكل كبير في فرق الناشئين. 

واختار المدرب تشافي اللاعب لامين يامال للتدريب مع الفريق سبتمبر 2022، ولم يكن وقتها وقع بعد على عقده الاحترافي الأول مع النادي.

The day Lamine Yamal fulfilled his childhood dream of meeting his hero  Lionel Messi
لامين يامال وليونيل ميسي

ظهر لامين لأول مرة مع الفريق أول في 29 أبريل 2023، ليحل محل جافي في الدقيقة 83 من الفوز 4–0 على ريال بيتيس في الدوري الإسباني.

 وأصبح ليس خامس أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني بعمر 15 عامًا و9 أشهر و16 يومًا فقط، ولكنه أيضًا أصغر لاعب يظهر مع فريق برشلونة الأول منذ أرماندو ساجي البالغ من العمر 15 عامًا في عام 1922، قبل أكثر من قرن. 

وفاز بأول لقب له مع برشلونة في 14 مايو 2023، بعد أن كان جزءًا من الفريق الذي فاز بالدوري الإسباني في الموسم قبل الماضي.

وإجمالا، لعب يامال 51 مباراة، نجح في تسجيل 7 أهداف وقدم 10 تمريرات حاسمة.

Rumors: PSG considering splashing out €200m on Barcelona's Lamine Yamal -  Barca Blaugranes
لامين يامال

خيانة إسبانية

لعب يامال مع منتخبي إسبانيا تحت 15 عامًا وتحت 16 عامًا، وفي عام 2023، مثل منتخب إسبانيا تحت 17 سنة في بطولة أوروبا تحت 17 سنة 2023، إذ سجل لامين 4 أهداف خلال البطولة، ووصلت إسبانيا إلى الدور نصف النهائي إذ خرجت من البطولة أمام فرنسا بعد هزيمتها بنتيجة 3-1.

ورغم تمثيله إسبانيا في قطاعات الناشئين، احتفل المغربي الأصل يامال بخروج إسبانيا أمام المغرب في مونديال قطر 2022.

وفي سن 16 عامًا و50 يومًا، تلقى لامين أول استدعاء دولي له في 1 سبتمبر 2023 من قبل المدرب لويس دي لا فوينتي لتصفيات كأس أوروبا 2024 ضد جورجيا وقبرص، وظهر لأول مرة في 8 سبتمبر 2023، وسجل في الدقيقة 74 من الفوز 7–1. 

بعمر 16 عامًا و57 يومًا، أصبح أصغر لاعب وهداف لإسبانيا، محطمًا الأرقام القياسية التي احتفظ بها جافي الذي ظهر لأول مرة بعمر 17 عامًا و62 يومًا وسجل بعمر 17 عامًا و304 يومًا. 

وبصرف النظر عن هذا، أصبح لامين أصغر هداف في مباراة تصفيات كأس الأمم الأوروبية، متجاوزًا الويلزي غاريث بيل الذي سجل في سن 17 عامًا وعمر 83 يومًا. 

وفي 7 يونيو 2024، تم اختياره في تشكيلة منتخب “لاروخا” ظهر لأول مرة في بطولة أوروبا ضد كرواتيا، ليصبح أصغر لاعب يشارك في البطولة، بعمر 16 عامًا و338 يومًا، محطمًا الرقم القياسي السابق للبولندي كاسبر كوزلوفسكي. 

وخلال المباراة ضد كرواتيا، أصبح أيضًا أصغر لاعب يقدم تمريرة حاسمة، إذ صنع هدف داني كارفاخال في الفوز 3–0.

وفي مباراة دور الـ16 ضد جورجيا، أصبح أصغر لاعب يشارك في مرحلة خروج المغلوب، محطمًا الرقم القياسي المسجل باسم جود بيلينجهام، بالإضافة إلى تقديم تمريرة حاسمة أخرى في الفوز 4-1.

وقدم مرة تمريرة حاسمة حاسمة ضد ألمانيا في ربع النهائي في فوز 2-1، وتعادل الرقم القياسي الإسباني للحصول على ثلاث تمريرات حاسمة في نفس النسخة من بطولة أوروبا (بعد سيسك فابريجاس في عام 2008، ديفيد سيلفا في عام 2012 وداني أولمو في 2020).

عندما سجل يامال ذلك الهدف الرائع في مرمى فرنسا، قال المعلق الجزائري في تعليقه على الخبر "لامين جمال، جميل جمال، ولا في الخيال، لامين جمال مالوش مثال، جميل جمال ولا فى الخيال، صدق اللى قال زي الغزال جميل جمال".

وانطلق يامال بعيدًا للاحتفال، وأشار بأصابعه إلى علامة ثلاثة، صفر، أربعة، وكانت إشارة إلى الرمز البريدي لروكافوندا والذي يقرأ بالكامل 08304.

وبحسب صحيفة “آس” الإسبانية فإ الرقم 304 هو الرمز البريدي لروكافوندا، المنطقة المتواضعة التي نشأ فيها يامال. 

ويحاول يامال تسليط الضوء على هذه المنطقة التي يقطنها عدد كبير من السكان المهاجرين ذات دخل متواضع، مقارنة بالأحياء الأخرى الأكثر ثراءً.

Birthday boy Lamine Yamal wins Euro 2024 and best young player award |  Sports | valdostadailytimes.com
لامين يامال

في نهاية بطولة أمم أوروبا 2024، تم اختيار لامين كأفضل لاعب شاب في البطولة، وقدم تمريرة حاسمة في فوز إسبانيا على إنجلترا في نهائي يورو 2024 في 14 يوليو 2024 جعله أصغر لاعب يفوز باليورو.

search