الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024 (خاص)

 اللجنة العليا لاختبارات القدرات

اللجنة العليا لاختبارات القدرات

إيمان فكري

A A

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024، والكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

وقال المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن موعد اختبارات القدرات للقبول بالكليات التي يحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، سيكون بحد أقصى بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة بـ3 أيام، وفقًا للقواعد التي تحددها وزارة التعليم العالي.

وأكد المصدر، أنه خلال الأيام المقبلة، ستعلن الوزارة القواعد والضوابط الخاصة باختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024.

وأوضح أنه يتم الإعلان عن الحد الأدنى من مراحل التنسيق الثلاث بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة مباشرة، وتكون مدة كل مرحلة 5 أيام، ويتم إعلان النتيجة النهائية لكل مرحلة بعد غلق باب تسجيل رغبات القبول بالكليات بـ3 أيام.

اللجنة العليا لاختبارات القدرات 

واجتمعت اللجنة العليا لاختبارات القدرات، اليوم، لوضع اللمسات الأخيرة قبل الانطلاق الرسمي لاختبارات القدرات أمام طلاب الصف الثالث الثانوي، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، بحضور رئيس اللجنة الدكتور السيد قنديل، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور مصطفى رفعت.

كليات تحتاج لاختبار القدرات 

وأكدت اللجنة أن الكليات التي لا بد أن يُجري الطلاب اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها، هي كليات: "الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية، والتربية الرياضية".

وأشارت اللجنة إلى أن اختبارات القدرات تُعد من الآليات الأساسية التي تستخدم في اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي.

وأوضحت، أن هذه الاختبارات تستهدف قياس مدى استعداد الطلاب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراتهم واستعداداتهم، كما أنها تساعد على اكتشاف قدرات الطلاب العلمية، والعملية، والرياضية، والقدرات الإبداعية بصفة عامة؛ مما يساعد على توجيههم نحو الاختصاصات الأكاديمية والمهنية التي تتناسب وطبيعة مواهبهم وقدراتهم.

وأكدت اللجنة أن المجلس الأعلى للجامعات يحرص على تحقيق الأهداف المرجوة من اختبارات القدرات، والحرص كذلك على جعل هذه الاختبارات عادلة وموضوعية، وتعتمد على أسس علمية، بحيث يتم تقييم قدرات الطلاب ومواهبهم وملكاتهم الإبداعية بشكل مستمر وفعال، من أجل الارتقاء بالوطن والمواطن.

search