الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

بعد جنون السجائر المحلية.. هل تشتعل أسعار مارلبورو و"L&M"؟

هل ترتفع أسعار السجائر الأجنبية؟

هل ترتفع أسعار السجائر الأجنبية؟

محمود كمال

A A

يترقب المدخنون في مصر موقف أسعار السجائر الأجنبية في الأسواق، وعما إذا كانت أسعارها سوف تشتعل وتصاب بالجنون هي الأخرى بعد الزيادة الأخيرة في أسعار منتجات نظيرتها الشعبية (كليوباترا، وبوكس) ما عكّر مزاج مدخنيها خصوصًا تلك هي الزيادة الثالثة خلال العام الحالي.

الحد الأقصى للشرائح الضريبية

رئيس شعبة الدخان، إبراهيم إمبابي، قال إن شركات السجائر الأجنبية يحق لها أن ترفع أسعار منتجاتها، خصوصًا أنها لم تصل بعد إلى الحد الأقصى المسموح به للشريحة الخاصة بها، وفق زيادات الحدود القصوى للشرائح الضريبية للسجائر.

وأضاف إمبابي في تصريحات لـ"تليجراف مصر": “رغم عدم وصول الأسعار إلى الحد الأقصى للشرائح الضريبية، فإنه من غير المتوقع أن تُقدم الشركات على تلك الزيادة”، لافتًا إلى أن مراجعة تعديل الشرائح مع وزارة المالية سيكون في أبريل 2025.

وأوضح أن السجائر الشعبية وصلت إلى الحدود القصوى للشرائح الضريبية للسجائر، ولن يكون لديها أي فرصة لفرض زيادات جديدة على السجائر المحلية (البوكس وكليوباترا).

قرار أبريل الماضي

وعدّلت وزارة المالية، في أبريل الماضي، شرائح تسعير السجائر، لتتراوح الشريحة الأولى بين جنيه إلى 34.7 جنيه، والشريحة الثانية بين 34.8 إلى 50.40 جنيه، والثالثة من 50 جنيهًا فيما أزيد من ذلك.

ورفعت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، أسعار السجائر المحلية بنحو 22 قرشًا، وهي الزيادة الثالثة خلال العام الجاري، حيث اتجهت الشركة إلى زيادة منتجاتها في أبريل الماضي بنسبة 12%، بعد أسابيع قليلة من تحريك سعر الصرف في مارس الماضي.

واتجه البنك المركزي إلى تحرير سعر صرف الدولار (خفض قيمة الجنيه)، ليصل سعر الدولار الواحد إلى 48 جنيهًا من مستوى 30 جنيهًا، بالإضافة إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 6%.

وبحسب تقرير سابق لـ"إيسترن كومباني"، فإن المصريين استهلكوا حوالي 70 مليار سيجارة عام 2021-2022، على الرغم من أن السجائر شهدت زيادات متتالية.

وخلال مداخلة هاتفية، قال رئيس الشركة الشرقية للدخان، هاني أمان، إن الزيادة التي تم إقرارها على بعض أنواع السجائر وبلغت 22 قرشًا، تم إقرارها لصالح التأمين الصحي الشامل، وفقًا لما جاء في القانون.

بينما يرى إمبابي، أن زيادة أسعار السجائر لا مبرر له، موضحًا أن الشركة وصلت إلى الحد الأقصى لزيادة أسعار السجائر بالشرائح الأولى وفقًا للقانون.

وتستهدف الحكومة من تحصيل 87 مليار جنيه كإيرادات ضريبية من صناعة التبغ، في موازنة العام المالي 2023-2024، أي بزيادة قدرها نحو 6 مليارات جنيه عن الموازنة السابقة.

أسعار السجائر المحلية

وفقًا لقائمة أسعار السجائر المحلية الجديدة فهي على النحو التالي:

  • سجل سعر سجائر “بوكس 10” 25 جنيهًا.
  • سجل سعر كليوباترا كينج سايز (عبوة 20) مستوى 34.72 جنيه.
  • سجل سعر كليوباترا سوفت كوين (عبوة 20) مستوى 34.72 جنيه.
  • سجل مونديال أحمر وأزرق وسيلفر (عبوة 20) مستوى 34.72 جنيه.
  • سجل سعر كليوباترا بلاك (عبوة 20) مستوى 34.72 جنيه.
  • سجل سعر بوسطن/ بلمونت (عبوة 20) مستوى 34.72 جنيه.

أسعار السجائر الأجنبية

وجاءت أسعار السجائر الأجنبية على النحو التالي:

  • بلغ سعر علبة سجائر وينستون (أحمر – أزرق – سيلفر – كاستر) نحو 55 جنيهًا.
  • بلغ سعر علبة سجائر وينستون (توت) نحو 57 جنيهًا للعلبة.
  • بلغ سعر علبة سجائر ميريت ما بين 85 و90 جنيهًا.
  • بلغ سعر علبة سجائر مارلبورو ما بين 79 و84 جنيهًا.
  • بلغ سعر علبة سجائر مارلبورو كرافتد ما بين 69 و74 جنيهًا.
  • بلغ سعر علبة سجائر “إل إم” ما بين 59 و64 جينهًا.
search