الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 ص

مصدر بـ"القابضة للكهرباء" يكشف موعد وقف تخفيف الأحمال نهائيًا (خاص)

تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال

مصطفى العيسوي

A A

أعلن مصدر مسؤول بالشركة القابضة للكهرباء، وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في جميع محافظات الجمهورية، بداية من يوم الأحد المقبل.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الخطوة المرتقبة تأتي في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مبدولي، بوقف تخفيف الأحمال نهائيًا اعتبارًا من الأسبوع الثالث من يوليو الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال تعليمات لجميع مراكز التحكم بالمحافظات، لبدء تنفيذ القرار في الموعد المحدد.

وتتبع الحكومة، خطة تخفيف الأحمال منذ منتصف يونيو 2023، حيث بدأ قطع لمدة ساعة، وهو ما بررته الحكومة بزيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف، ما زاد الضغوط على شبكات الغاز الطبيعي، ووعدت الحكومة آنذاك بحل الأمر، إلا أنه تطور إلى ساعتين، ثم ثلاث ساعات خلال الصيف الحالي، وفي بعض المناطق زادت ساعات تخفيف الأحمال عن 3 الساعات المعلنة، قبل أن تعلن عن وقف العمل بها هذا العام في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي.

ورصدت الحكومة، نحو 1.2 مليار دولار لشراء الغاز لضخه في الشبكة الكهربائية، وفي هذا الإطار تعاقدت الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" على شراء قرابة 21 شحنة من الغاز المسال للتسليم خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر، وتضمنت الصفقة دفع علاوة سعرية تراوحت بين 1.6 و1.9 دولار على السعر القياسي العالمي، في أعقاب وصول سفينة التغويز (هوج جاليون) النرويجية إلى ميناء العين السخنة منتصف يونيو، والتي بدأت في عمليات معالجة الغاز المستورد ليكون جاهزا للضخ مباشرة في شبكة الغاز القومية.

في سبل سعي الحكومة، لإيجاد حلول عاجلة للقضاء على أزمة تخفيف الأحمال، التقي اليوم وزير الكهرباء، محمد عصمت، بفريق العمل المسؤول عن مشروع الربط الكهربائي المصري- السعودي بقدرة 3000 ميجاوات، حيث جرى استعرض الوضع الراهن للمشروع ومعدلات تنفيذ الأعمال والمخطط الزمني ومواعيد تسليم المراحل المختلفة في إطار مخطط تشغيل الخط وربطه مع الشبكة الموحدة، موجهًا بتذليل كل العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها.

وشدد عصمت في بيان صادر عن الوزارة بضرورة الالتزام بإنهاء المشروع وبدء التشغيل قبل موسم الصيف المقبل كأحد أهم المحاور؛ لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطي الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة.

وأكد وزير الكهرباء الجديد، على توفر حلول ترفع كفاءة منظومة الطاقة بالإضافة إلى إيجاد رؤية عاجلة للأزمة قطع الكهرباء، موضحًا أن رفع كفاءة تشغيل محطات التوليد وخفض استخدام الوقود وإيجاد حلول عملية للفاقد في شركات التوزيع، وموضوع اجتماع اليوم لإنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السعودية والذي سيعقبه اجتماع آخر مع الجانب السعودي للعمل على إنهاء المشروع قبل الصيف المقبل.

ووفقًا للبيان فإن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية  مكون 3 محطات محولات ذات جهد عالٍ؛ حيث تقع الأولى في شرق المدينة بالسعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة، فيما يتم الربط بينهما عبر خطوط هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومترًا وكابلات أخرى بحرية، ويعمل على التنفيذ تحالف من 3 شركات.

search