الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 ص

ظهر بوجه متخشب.. جمهور محمد فؤاد يتساءل: هل أصابه الشلل؟

محمد فؤاد

محمد فؤاد

منى الصاوي

A A

رجّح رواد مواقع التواصل الاجتماعي إصابة الفنان محمد فؤاد، بالاتهاب العصب السابع، لا سيما بعد ظهوره الأخير في حفل خطوبة ابنته بسملة، الذي أقيم الجمعة الماضي، وقد ظهرت على وجهه علامات المرض وأعاقت التعبير بوجهه بشكل كبير، حتى أن البعض تساءل عن سبب إطلالة وجهه "المتخشبة".

شلل العصب الوجهي

يعتبر شلل العصب الوجهي، المعروف أيضًا بـ"شلل العصب السابع"، من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا، إذ يمكن أن يصيب أي شخص دون سابق إنذار، بحسب تقرير نشره موقع “Mayoclinic” الطبي.
وتتشابه أعراض المرض مع أعراض السكتة الدماغية، إلا أنه ليس مرضًا قاتلًا ويمكن الشفاء منه.

تحريك العضلات

وبحسب التقرير، فإن عصب الوجه بالعصب السابع واحد من 12 عصبًا في المخ، وهو المسؤول عن تحريك عضلات الوجه لإظهار الإيماءات، كما يقوم بإمداد بعض الغدد اللعابية والدمعية، وله دور أساسي في حاسة التذوق في الجزء الأمامي من اللسان.

شلل مجهول السبب

شلل العصب الوجهي يتفرع إلى ثلاثة أنواع، هي "شلل العصب الوجهي المركزي، وشلل العصب الوجهي الطرفي، وشلل العصب الوجهي المجهول السبب"، والأخير هو الأكثر شيوعًا في العالم، بحسب ما أكده التقرير.

السكتة الدماغية

تتشابه أعراض شلل العصب الوجهي مع تلك التي تصاحب السكتة الدماغية، حيث يعاني المصابون عادة شللًا في جانب واحد من الوجه. يتسبب هذا الشلل في فقدان القدرة على التعبير بملامح الوجه، مثل العبوس، كما يعجز المرضى عن تحريك جفونهم، وتترهل زاوية الفم لديهم.

فرط التحسس للأصوات

وقد يعاني بعض المصابين أيضًا تنميلًا في الوجنة أو ضغطًا في الأذن على الجانب المصاب من الوجه، بالإضافة إلى اضطرابات في حاسة التذوق وفرط التحسس تجاه الأصوات.

ويشير التقرير إلى ضرورة علاج التهاب العصب الوجهي، الذي قد يسبب فقدان القدرة على إغلاق الجفن، ما يؤدي إلى جفاف قرنية العين والتهابها.

search