الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

لوقف تخفيف الأحمال.. وصول 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال

سفينة غاز طبيعي

سفينة غاز طبيعي

حسن راشد

A A

قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ، إن شحنات الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، لوقف خطة تخفيف الأحمال في الأسبوع  الثالث من الشهر الجاري، والبالغة 21 شحنة، وصل منها خمس شحنات بنحو 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

وأضافت شركة إيجاس، في بيان لها اليوم، أن الشحنات تم استقبالها على سفينة إعادة التغويز الموجودة حاليًا في ميناء سوميد بالعين السخنة وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة، وباقي الشحنات المتعاقد عليها ستصل تباعًا وفق الجدول الزمنى المتفق عليه لاستلام الشحنات.

واتخذت الحكومة إجراءات عاجلة لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت، لتلبية الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة، التي تدفع المواطنين لتشغيل المكيفات وأجهزة التهوية، ما يزيد من الأحمال على شبكة الكهرباء.

وقال نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقًا، الدكتور علي عبد النبي، إن الشحنات المستهدف الحصول عليها تسهم في حل مشكلة الكهرباء بشكل تام، ما يدفع الحكومة لإلغاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وفي حال حدوث أمر عارض لن يتم قطع التيار لمدة طويلة، ولن تصل إلى ساعة على الأرجح، مبينًا أن حجم فجوة الغاز الطبيعي المتسببة في أزمة الكهرباء الحالية تقدر بـ"نصف مليار قدم مكعب".

search