الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:45 م

دراسات لتحويل منطقة الصحراء الشرقية إلى مركز إقليمي للذهب

وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوى

وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوى

مصطفى العيسوي

A A

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، أن احتياطي مصر من الذهب حاليًا يقدر بنحو 7.3 مليون أوقية، حيث إنه العام المالي الماضي، جرى إنتاج حوالي 560 ألف أوقية من الذهب وحوالي 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى، مشيرًا إلى أنه مخطط أن تصل إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال عام 2030.

وشدّد بدوي على ضرورة التنسيق الكامل مع وزارة البيئة كجزء رئيسي من التزام تطوير قطاع التعدين وتحويله لقطاع أخضر صديق للبيئة، كما لفت إلى أهمية المعامل المتطورة لفحص العينات التي تم إقامتها في توفير الوقت والتكلفة.

وأشار إلى أهمية الدراسات الجارية لتحويل منطقة الصحراء الشرقية إلى مركز إقليمي للذهب من خلال دراسة إنشاء مصفاة تكرير الذهب ومركز للخدمات اللوجيستية.

منتدى مصر للتعدين

جاءت تصريحات الوزير خلال افتتاحه اليوم أعمال منتدي مصر للتعدين EMF في نسخته الثالثة، بحضور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني ومريم الكعبي سفيرة الإمارات بالقاهرة ورؤساء ومسؤولي كبرى شركات التعدين محليًا وعالميًا ومؤسسات التمويل الدولية والخبراء والمتخصصين.

وكشف بدوي سعي وزارة البترول لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلًا من أقل من 1% حاليًا، مشيرًا إلى أنه جار العمل مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثماري جاذب في قطاع التعدين والإسراع باتخاذ القرار والاستثمار، خلال الفترة المقبلة سيدعمه انطلاق بوابة مصر للتعدين، كمنصة استثمارية رقمية نشهد تشغيلها تجريبيًا خلال فعاليات هذا المنتدى، وانطلاقها فعليًا بنهاية العام، كمحفز أساسي للاستثمار التعديني وسهولة الوصول إلى البيانات.

كيان اقتصادي

ووفقًا للبيان الصادرة عن الوزارة اليوم، فإن تحديات الانطلاق بقطاع التعدين وجذب المزيد من الاستثمار تستلزم العمل على تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لكيان اقتصادي وهذا سيساعد الهيئة أن تكون كيانًا اقتصاديًا لتعزيز كفاءة العمل ودعم اتخاذ القرار، علاوة على طرح المزيد من مزايدات الاستثمار في البحث واستخراج الذهب والمعادن المصاحبة بصورة دورية والعمل على الإسراع بالمشروعات الرقمية وخفض الانبعاثات.

وأكد لشركاء العمل في قطاع التعدين، حرصه على المتابعة عن قرب لحل كل التحديات والمعوقات التي قد تواجه شركاء العمل، وتنفيذ برنامج الحكومة الجديدة لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد.

وأضاف وزير البترول، أن مصر غنية بالموارد التعدينية كما أنها تمتلك بنية تحتية متطورة منها شبكات الطرق الجديدة، ولدينا الطموح والتعاون من الجميع، ونحن نعمل على تعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد والحكومة ملتزمة بالعمل على أن تكون مصر قبلة استثمارية متقدمة ولديها تعاون واسع مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن إجراءات السلامة في قطاع التعدين مهمة جدًا حتى يتم حماية كل من يعمل في هذه الصناعة والعمل الآمن كأحد العوامل الهامة في جذب الاستثمارات، كما يجب العمل لتكون السلامة والبيئة خلال عملية التعدين أمرًا أساسيًا.

search