الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:48 ص

أمور يجب عليكِ معرفتها قبل حقن الفيلر والبوتوكس

حقن الفيلر

حقن الفيلر

فاطمة نصر

A A

قبل عقد من الزمان، كانت مجرد الإشارة إلى مواد التجميل المحقونة مثل البوتوكس أو الفيلر تثير القلق، لم تكن النساء يتجنبن هذه العلاجات غير الجراحية فحسب، بل نادرًا ما كانوا يتحدثن عنها. 
الأمور تغيرت تمامًا، إذ أصبح النساء يتحدثن بصراحة عن إجراءاتهن التجميلية، وانتشرت شعبية هذه العلاجات بشكل كبير، مع تزايد الإقبال على الفيلر بشكل خاص.

وتستخدم هذه الحقن في تحسين مظهر شفتيكِ، وتحديد فككِ، وتصحيح تماثل وجهكِ، أو إضافة بعض الامتلاء، بحسب تقرير نشره موقع " Real Simple".

ما هو الفيلر؟

هو معني بملء التجاعيد والأنسجة والخطوط التعبيرية التي استرخت نتيجة التقدم في العمر أو التعرض الشديد للشمس وإعادتها لشكلها الطبيعي المشدود والنضر مرة أخرى.

المواد المستخدمة في حقن الفيلر، هي مادة “الهيالورونيك أسيد أو الكولاجين”، وتحقن عبر إبر رفيعه جدًا لا تسبب في إحساس شديد بالألم .

أماكن حقن الفيلر

يمكن حقن الفيلر في الخطوط التعبيرية حول العين والفم لإعادتها لشكلها الطبيعي، وفي الشفاه لملئها وتحسين ملمسها. 

وحقن الفيلر في الذقن والجبهة والفكين لإعطائهم شكل أكثر حدية، بالإضافة لإعطاء الجلد شكل نضر وملمس أحسن. 

متي يمكن رؤية نتائج الفيلر 

يمكن رؤية نتائج الفيلر بشكل فوري بعد الحقن مباشرة ويستمر تطور النتائج في الأسبوع الأول من الحقن.

الفيلر علاج مؤقت يدوم فترة زمنية من 6 أشهر لسنة، حسب المنطقة المحقونة وسرعة استجابة الشخص للعلاج. 

الآثار الجانبية لحقن الفيلر 

الآثار الجانبية لحقن الفيلر، تنقسم لنوعين، آثار بسيطة وتتمثل في نزيف بسيط أو تورم ناتج عن الحقن يزول باستخدام مضادات الالتهاب. 

وهناك آثار أكثر خطورة، وتكون على شكل تورم وتكتل في منطقة الحقن، وغالبًا ما يكون نتيجة استخدام مواد رديئة في الحقن، أو أشخاص غير مؤهلين لحقن مواد الفيلر والبوتكس، وقد يصل الأمر للسكتة الدماغية نتيجة تسرب هذه المواد للأوعية الدموية.

ما هو البوتكس؟

هو حقن مادة البوتولونيوم وهو عبارة عن سم يتم الحصول عليه من البكتريا، وعلى الرغم من خطورة استخدامه إلا أن استخدام كميات قليلة منه غير خطير، وتستخدم في إجراءات طبيه علاجية و تجميلية.

 أغراض استخدام البوتكس 

لا تختلف كثيرًا عن استخدامات الفيلر، فهو يساعد أيضًا على تقليل علامات التقدم في العمر وتحسين مظهر الجلد وملء الخطوط التعبيرية، ويزيد عليه في علاج الانحرافات الهيكلية في الفك والأنف.

متي تظهر نتائج البوتكس 

تظهر نتائج البوتكس بشكل تدريجي، ويعد علاجًا مؤقتًا يحتاج للتكرار للحفاظ على شكل النتائج فهو يدوم فترة قصيرة ما بين 3 لـ 6 أشهر.

الأثار الجانبية للبوتكس

استرخاء الجفون، وتصلب الشفاه ، وحكة وتحسس في أماكن الحقن، وألم وصداع إذا كان الحقن في الجبهة.

search