الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:18 ص

"المركزي" يسحب أكثر من تريليون جنيه فائض سيولة بالبنوك

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

سحب البنك المركزي اليوم الثلاثاء، نحو  1.119 تريليون جنيه، كفائض السيولة لدى البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، في ثالث عطاءات السوق المفتوحة خلال يوليو الجاري.

وأظهرت بيانات “المركزي” اليوم، قبول جميع طلبات العطاءات المقدمة من البنوك بسعر فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100%.

البنك المركزي

ويؤكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، إن السيولة الجديدة التي سحبها المركزي اليوم من البنوك تأتي في إطار سياسة السوق المفتوحة التي يطبقها خلال الفترة الحالية، خاصةً بعد تعديل سياسة قبول العطاءات.

وفي 23 أبريل الماضي، عدّل البنك المركزي، العملية الرئيسية لربط الوديعة الأسبوعية ذات سعر العائد الثابت عبر قبول جميع العطاءات المقدمة من البنوك بسعر متوسط “الكوريدور”.

سحب السيولة

ويوضح حسانين لـ"تليجراف مصر" أن سحب هذه السيولة الكبيرة وفقًا لنظام الودائع الأسبوعية المربوطة التي يوفرها المركزي للبنوك، هي إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي، ومن أجل الحد على السيولة في السوق.

ومنذ مطلع  يوليو الجاري، سحب المركزي من البنوك فائض سيولة يقدر بنحو 2,33 تريليون جنيه، عبر عطائين الأول يوم 2 يوليو بقيمة 1,082 تريليون جنيه، فيما بلغ العطاء الثاني قرابة 1.25 تريليون جنيه، فيما سحب خلال يونيو الماضي قبل 6 عطاءات من البنوك، بنحو 2,84 تريليون جنيه، إذ سحب 840,650 مليار جنيه في يوم 4، ثم في 11 من الشهر نفسه حصل على 929.800 مليار دولار، أما العطاء الأخير هذا الشهر كان يوم 25، حيث سحب 1.073.100 تريليون جنيه.

ويضيف الخبير المصرفي أن السحوبات التي يقوم بها المركزي تستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، والتي تعتبر أكثر فاعلية وتأثيرًا على التضخم، الذي يرغب المركزي في خفضه خلال الفترة المقبلة.

search