الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 ص

خبير مصرفي يرجّح اتجاه "المركزي" لتثبيت الفائدة.. ما علاقة التضخم؟

سعر الفائدة

سعر الفائدة

نيفين عبد الغني

A A

رجّح الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، المقرر انعقاده الخميس المقبل، 18 يوليو الجاري.

وقال أبو الفتوح، إن معظم المؤشرات تشير  إلى سيناريو تثبيت أسعار الفائدة بعد تباطؤ معدلات التضخم في الشهور الأخيرة.

وأضاف خلال مداهلة تلفزيوينة مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية فاتن عبد المعبود، ويُذاع على فضائية "صدى البلد"، أن معدل التضخم السنوي كان قد لامس 40%، لكنه انخفض إلى 27.5% في يوليو الجاري.

وأشار إلى أن انخفاض معدل التضخم المتوالي لمدة 4 شهور يشير إلى نجاح جهود البنك المركزي في خفض معدل التضخم، مضيفًا أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار استقر، وعوضت العملة المحلية خسائرها، ما منع الضغوط التضخمية المستوردة.

أبو الفتوح أكد أيضًا أن تثبيت أسعار الفائدة هو القرار الأرجح الذي سيذهب إليه “المركزي”، لأن رفعها سيؤثر سلبًا في معدل النمو الاقتصادي من خلال زيادة تكلفة الاقتراض وتقليل الإنفاق الاستثماري وتخفيض الاستهلاك.

وعن قرارات الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية العالمية بخفض سعر الفائدة، أكد الخبير المصرفي أن هذه القرارات تعطي مؤشرات لاتجاه السياسة العالمية إلى الانخفاض، لافتًا إلى أنها ستخفف من الضغوط على البنك المركزي لرفع الفائدة، ما سيساعد على جذب الاستثمار في مصر.

search