السبت، 05 أكتوبر 2024

04:50 م

خبير اقتصادي: الذهب إلى انخفاض حاد

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

جاسم حسن

A A

أرجع خبير اقتصادي إقبال المواطنين على شراء الذهب وارتفاع أسعاره لأرقام قياسية مؤخرا، إلى القلق من انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع معدلات التضخم.

وقال الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال، حسام عيد، خلال تصريحات تلفزيونية، مساء الجمعة، إن الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين أو الأفراد أو المؤسسات المالية، في ظل التوترات السياسية والأزمات الاقتصادية، وهناك توقعات الفترة المقبلة باستقرار أسعار الذهب.

وتابع عيد: سيكون هناك عمليات تصحيح لأسعار المعدن الأصفر في مصر، وسنشهد انخفاضًا حادًا في أسعاره بعد اتخاذ سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية.

رفع الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه لا يتوقع أن يعقد البنك المركزي اجتماعًا استثنائيًا حول سعر الفائدة الفترة المقبلة، مشيرًا أن لجنة السياسات النقدية تستهدف الحفاظ على معدلات النمو التي يشهدها السوق المصري، ومزيدًا من ضخ الأموال في الاستثمارات المباشرة، وهذا ما ساهم في انخفاض عجز ميزان المدفوعات في أكتوبر الماضي، وهذه عوامل  دفعت اللجنة للإبقاء على سعر الفائدة على وضعه دون تغيير.

وواصل: "لا أتوقع أن يكون هناك قرار استثنائي بمعدلات الفائدة. لا يوجد اجتماعي استثنائي".

 

البورصة كاستثمار

وأكمل عيد، أن المؤسسات المالية الأجنبية والعربية اتجهت الفترة الأخيرة نحو الشراء في البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن نتائج الأعمال السنوية تشير إلى نجاح الشركات الناشئة المقيدة بالبورصة، حيث حققت أرباحًا مرتفعة جدًا، وهذا شكل دافعا مستمرا لمؤسسات عربية لدفعها للشراء.

search