الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:40 ص

الكهرباء التي أرّقت المصريين.. أزمة الـ400 يوم توشك على الانتهاء

قطع الكهرباء في مصر

قطع الكهرباء في مصر

محمود كمال

A A

أيام قليلة وتنتهي أزمة الكهرباء التي أرّقت المصريين لأكثر من عام، وذلك بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم، إذ أعلن أنه سيتم وقف تخفيف الأحمال، اعتبارا من يوم الأحد المقبل وحتى نهاية فصل الصيف، كما وضعت الحكومة سيناريوهات عدم تكرار المشكلة الصيف المقبل.

وكان مصدر مسؤول بالشركة القابضة للكهرباء أكد لـ"تليجراف مصر"، وقف تخفيف أحمال الكهرباء، يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024، حيث سيتم إرسال التعليمات الخاصة بالقرار لجميع مراكز التحكم بالمحافظات، لبدء تنفيذ القرار في الموعد المحدد.

ووضعت الحكومة خطة تخفيف أحمال الكهرباء في منتصف يونيو 2023، إذ بدأ قطع الكهرباء لمدة ساعة، وهو ما بررته الحكومة زيادة استهلاك الكهرباء والضغط على شبكات الغاز الطبيعي، متعهدة حل الأمر، قبل أن تعود وتزيد من عدد ساعات القطع لساعة إضافية ثم 3 ساعات خلال الصيف الحالي.

وخلال الأسابيع الماضية، رصد الحكومة نحو 1.2 مليار دولار للتعاقد على الغاز، من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس"، وشراء 21 شحنة من الغاز المسال، على أن يتم التسليم في يوليو الجاري وحتى أكتوبر المقبل، إذا اتجهت الحكومة لدفع علاوة سعرية على الغاز المُتعاقد عليه، تراوحت ما بين 1.6 و1.9 دولار على السعر القياسي العالمي.

تخفيف أحمال الكهرباء مؤقتًا

قبل أن تتجه الحكومة إلى وقف تخفيف أحمال الكهرباء بشكل نهائي، أوقفتها بشكل مؤقت لمدة يوم واحد، الأربعاء 10 يوليو 2024، بهدف إجراء اختبار لقوة المحولات، والتعرف على حجم استهلاك الوقود، بحسب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وتحتاج وزارة الكهرباء نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، لتتمكن من تلبية جزء من الاستهلاك الكبير، إذ تستورد مصر بأكثر من مليار دولار شهريًا من الوقود لتلبية احتياجات شبكة الكهرباء.

أسعار الكهرباء في مصر

على الرغم من انقطاع الكهرباء منذ أكثر من عام بجميع محافظات مصر، إلا أن ترددت أنباء عن اتجاه الحكومة إلى رفع أسعار شرائح الكهرباء خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع اتجاه الحكومة لرفع الدعم تدريجيا على المشتقات البترولية.

وأكد مصدر حكومي، عدم تعديل أسعار الكهرباء، وفي حالة وجود أي تعديل، سيتم الإعلان عنه من قبل الحكومة، خصوصا أن الجهود الحالية تتجه إلى وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

وكشف مصدر حكومي لـ"تليجراف مصر"، أن الحكومة لن تقوم بزيادة أسعار شرائح الكهرباء قبل سبتمبر المقبل، ما يعني تأجيل القرار الذي كان من المفترض الإعلان عنه في مطلع العام المالي الجاري (شهر يوليو).

search