الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 ص

موعد اجتماع البنك المركزي.. الأسواق تترقب مصير الفائدة

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

محمود كمال

A A

تترقب الأسواق المالية موعد اجتماع البنك المركزي الرابع خلال العام الجاري، والذي يتم عقده خلال ساعات، لتحديد مصير أسعار الفائدة في مصر الفترة المقبلة.

وتعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعها، بالتزامن مع تسجيل معدلات التضخم خلال الشهور الماضية، مع استمرار تشديد السياسية النقدية بالبنك المركزي.

موعد اجتماع البنك المركزي

يجتمع البنك المركزي، غدا الخميس الموافق 18 يوليو 2024، ليناقش أسعار الفائدة والتي تسجل 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، وذلك بعد تثبيتها خلال الاجتماع الماضي.

وحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري، فإن معدلات التضخم الأساسي السنوي في مصر تراجعت خلال يونيو الماضي إلى 26.6%، نزولاً من 27.1% في مايو الماضي.

مواعيد اجتماع المركزي المتبقية

تأتي مواعيد اجتماع المركزي المتبقية بحسب الجدول الزمني على النحو التالي:-

  • اجتماع البنك المركزي الرابع يوم الخميس 18 يوليو 2024.
  • اجتماع البنك المركزي الخامس يوم الخميس  5 سبتمبر 2024.
  • اجتماع البنك المركزي السادس يوم الخميس 17 أكتوبر 2024.
  • اجتماع البنك المركزي السابع يوم الخميس 21 نوفمبر 2024.
  • اجتماع البنك المركزي الثامن والأخير يوم الخميس 26 ديسمبر 2024.

سيناريوهات اجتماع البنك المركزي

تتجه أغلب التوقعات أن يلجأ البنك المركزي إلى سيناريو تثبيت أسعار الفائدة، وهو ما اتفق معه الخبير المصرفي هاني العراقي، وهو أن البنك المركزي لن يخفض أسعار الفائدة في الفترة القريبة وسيواصل تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.

وأضاف العراقي لـ"تليجراف مصر"، أن هناك توقعات بأن يشهد النصف الثاني من العام الجاري ارتفاعا في معدلات التضخم بالتزامن مع دخول الزيادات المتوقعة لأسعار البنزين والسولار وشرائح الكهرباء حيز التنفيذ، والذي سبقها بعد زيادة سعر رغيف الخبز المدعم 300% في يونيو الماضي.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدلات التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض إلى مستوى 27.5% في يونيو من 28.1% خلال مايو الماضي لتتماشى مع التوقعات.

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد على أن هناك حاجة إلى شروط نقدية متشددة على المدى القصير في مصر بهدف خفض معدلات التضخم الفترة المقبلة.

search