الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 م

بعد فيديو أكل لحم البشر.. الجيش المالي يفتح تحقيقا

لحم بشري أرشيفية

لحم بشري أرشيفية

جاسر الضبع

A A

قال قائد الجيش المالي في بيان أمس الأربعاء إن القوات المسلحة في مالي أمرت بالتحقيق في مقطع فيديو يظهر رجلا يرتدي زي الجيش المالي وهو يقطع جثة أمام نظرائه ووصف ذلك بأنه "فظاعة نادرة" أشبه بأكل لحوم البشر.

وأضاف أن هذا القانون لا يتوافق مع القيم العسكرية للدولة الواقعة في منطقة الساحل في غرب أفريقيا.

انتهاكات خطيرة

واتهمت جماعات حقوق الإنسان والأمم المتحدة مرارا وتكرارا الجنود الماليين بارتكاب انتهاكات خطيرة، بما في ذلك الإعدامات والتعذيب، ضد المدنيين المشتبه في تعاونهم مع الجماعات الجهادية التي تشن تمردا في منطقة الساحل منذ عام 2012. ولطالما نفى الجيش ارتكاب أي مخالفات.

فيديو صادم

كان الفيديو المروع من بين الموضوعات الأكثر تداولًا على موقع X يوم الثلاثاء، وتم حذفه منذ ذلك الحين بسبب انتهاكه لقواعد المنصة. 

وقد ظهر في الفيديو رجل يرتدي زيًا عسكريًا ويحمل شارة القوات المسلحة المالية (FAMA)، وهو يقطع بطن جثة بساطور.

وبحسب التعليقات والتقارير الإعلامية التي نشرت على اللقطات، قال الرجل، متحدثًا باللغة المحلية البامبارا في مالي، إنه سيأكل كبد الضحية. وضحكت مجموعة من الرجال الذين كانوا يرتدون ملابس عسكرية أثناء قيامه بتقطيع الجثة.

يتم تحقيق

وجاء في بيان الجيش المؤرخ في 16 يوليو الجاري ولكن تم نشره على موقع X اليوم الأربعاء: "تم حشد الأجهزة المختصة للتأكد من صحة الفيديو وتحديد هوية الفرد".

ويحاول جيش مالي احتواء الجماعات الجهادية، بعضها مرتبط بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، والتي ترسخت في شمال البلاد القاحل منذ أكثر من عقد من الزمان وانتشرت منذ ذلك الحين في الدول المجاورة والساحلية.

وقُتل مئات الآلاف ونزح الملايين نتيجة سيطرة المسلحين على الأراضي وردت الجيوش المدعومة من الخارج.

وساهم فشل السلطات في استعادة الأمن في وقوع انقلابين عسكريين في مالي، واثنين في بوركينا فاسو المجاورة، وواحد في النيجر منذ عام 2020.

search