الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:12 ص

الإفراط في مسكنات الصداع يُهدد صحتك.. بدائل آمنة وفعالة

مخاطر مسكنات الصداع

مخاطر مسكنات الصداع

مريم جاد

A A

كثير من الأشخاص يتعرضون في بعض الأحيان إلى صداع مفاجئ وقوي، مما يجعلهم يلجأون إلى تناول مسكنات الصداع، دون الوعي بمدى خطورة الإكثار منها.

قالت أستاذ طب الأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة الدكتورة متى ندا، إن تناول مسكنات الصداع وأدوية الصداع النصفي بشكل مفرط يؤدي إلى نتيجة عكسية؛ حيث تتفاقم المتاعب ويصبح الصداع أكثر شدة، لافتة إلى أن الحالة تتطور بشكل متكرر وأسرع عند تناول أدوية التريبتان مقارنة بما يسمى بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تشمل على سبيل المثال الإيبوبروفين.

مخاطر مسكنات الصداع

وأضافت ندا، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة "القناة الأولى"، أن مسكنات الألم التي تحتوي على مواد أفيونية تشكل مشكلة بشكل خاص؛ نظرا لأنها ترفع خطر وقوع المريض في مرحلة إدمانها. 

وأشارت إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع، بجانب عوامل الخطورة الأخرى التي تشمل الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والتدخين واستخدام المنومات أو المهدئات.

وتابعت: "هناك أضرار عند تناول الكثير من مسكنات الصداع لمرضى الكلى، فإنها تؤثر على الكلى، مما يسبب فشل كلوي، وقرحة بالمعدة، وليس لها أضرار على مريض القلب، وذلك لأنها تمنع جلطات القلب عن طريق منع تجمع الصفائح الدموية".

ولفتت إلى أنه عند تناول الكثير من المسكنات خلال الأسبوع، بمعدل مرتين كل يومين، فإن ذلك لا يؤثر على مفعول المسكن، فيظل كل مرة يقوم بنفس المفعول في تهدئة الصداع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search