الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:08 م

وزير الإسكان: 1.1 تريليون جنيه استثمارات بمدن الجيل الرابع

وزير الإسكان، شريف الشربيني

وزير الإسكان، شريف الشربيني

جهاد سداح

A A

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، إنه جارٍ تنفيذ مشروعات مع 67 مطورًا على مساحة 13 ألف فدان بمدن الجيل الرابع، بقيمة استثمارات بلغت 1.1 تريليون جنيه.

311 مليار جنيه

وأوضح الشربيني خلال اجتماعه اليوم، أن حصة الدولة من هذه الاستثمارات 311 مليار جنيه، وتوفر تلك المشروعات نحو 200 ألف فرصة عمل، جاء ذلك ضمن خطة الدولة للتوسع العمراني.

مشروعات التطوير العقاري

وتابع وزير الاسكان، موقف تنفيذ عدد من مشروعات التطوير العقاري، بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمطورين العقاريين بمدينة القاهرة الجديدة.

ووجه الشربيني مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمدن الجديدة بالمتابعة الدورية لمشرعات الشراكة مع المطورين العقاريين، وكذا متابعة التدفقات المالية لتلك المشروعات، والتأكد من عدم وجود أي متأخرات في حصة الهيئة من السداد النقدي، بجانب متابعة المشروعات الجاري تنفيذها بالأراضي المخصصة للمستثمرين، للتأكد من الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للتنفيذ.

حديقة تلال الفسطاط

وفي سياق متصل، قال وزير الإسكان، إن "حديقة تلال الفسطاط" بمحافظة القاهرة، تُعد من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتم تنفيذها على مساحة نحو 500 فدان، في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية.

وتضم الحديقة 8 مناطق، ولها 14 بوابة (بوابات رئيسية وفرعية تتنوع بين، أبواب معاصرة، وأبواب تاريخية، وأبواب حدائقية)، وتم مراعاة زيادة المسطحات الخضراء، كما تتضمن عددً من الأنشطة التى تعتمد على إحياء التراث المصرى عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، وتخلق متنفسًا جديدًا لأهل القاهرة، بما يتماشى مع جهود الدولة لمواجهة تغير المناخ وحماية البيئة.

من جانبه، أشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، اللواء محمود نصّار، إلى أن المنطقة الثقافية بالحديقة تقع مقابلة للبوابة الرئيسية للدخول على طريق صلاح سالم، وتُعد إحدى المناطق المميزة، وبها محور رئيسى على متحف الحضارة.

وتحاط بمجموعة من الساحات تضم أنشطة ثقافية ومطاعم، وغير ذلك من الخدمات، ومن المقرر أن تُقام بها احتفالات على مدار العام، ويشتمل نطاق الأعمال بالمنطقة الثقافية، على البوابة الرئيسية، و4 مطاعم وكافتيريات بمسطح 216 م2، و3 نوافير، وأعمال البنية التحتية والزراعات لمسطح 26,864 م2.

كما تضم الحديقة أيضًا منطقة التلال والوادي، وتنقسم منطقة التلال إلى 3 تلال متباينة الارتفاعات يمر بينها الممر المائي (النهر).

search