الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:30 ص

"الأكل الصامت".. سبب رئيسي في اكتئاب الأطفال

اضطراب الاكل لدى الاطفال

اضطراب الاكل لدى الاطفال

مريم جاد

A A

كشفت الدكتورة شيرين درديري، استشاري الصحة النفسية، عدة أنواع اضطراب الأكل عند الأطفال أحدثها الأكل الصامت حيث تم اكتشافه مؤخرًا، ويتمثل في حصر الأطفال الأطعمة المفضلة لهم في مجموعة محددة من الأكلات ويرفضون بشكل قاطع تناول أي نوع آخر غيرها.

اضطراب الأكل الصامت

وأضافت" درديرى" خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى، أن اضطراب الأكل الصامت يؤدي بالأطفال إلى مشاكل صحية مثل سوء التغذية، ما يؤثر على منحنى النمو ثم الاكتئاب الناتج عن ضغط الأمهات عليهم لتقبل أنواع أخرى من الطعام.

وأشارت إلى نوع آخر من اضطراب الأكل هو النهم الذي يتمثل في اضطراب الأكل القهري بمعنى أن الطفل لا يشعر بالشبع وليس لديه سيطرة على تناوله للطعام، وغالبًا ما يرجع السبب في ذلك إلى الملل والاكتئاب ووجود وقت فراغ كبير عند الطفل.

وتابعت" بعض أسباب اضطراب الأكل القهري قد تكون وراثية ويتم اكتشاف ذلك من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل"، لافتة إلى أن النساء والأطفال والمراهقات، هم الأكثر إصابة باضطرابات الأكل والأسباب كثيرة  وقد يكون لها علاقة بعوامل متعددة منها الوراثي، البيولوجي المرتبط بكيمياء المخ، والنفسي ، و علاجها لا بد أن يتضمن وجود متخصص في التغذية لوضع برنامج غذائي يتناسب مع طبيعة الحالة التي يعانيها المريض

search