الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

"التصدير السعودي" يوقع اتفاقية ائتمان مع 3 بنوك في مصر

مبنى بنك التصدير والاستيراد السعودي

مبنى بنك التصدير والاستيراد السعودي

ولاء عدلان

A A

وقع بنك التصدير والاستيراد السعودي اتفاقية ائتمان مع ثلاثة بنوك تعمل في السوق المصرية (البنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، ومصرف أبوظبي الإسلامي).

وقال الاتحاد العام للغرف التجارية في بيان، أن الاتفاقية تستهدف تمكين المستوردين الدوليين العاملين في السوق المصرية من الحصول على تمويلات ميسرة بغرض استيراد منتجات سعودية.

وأوضح البيان أن الملحقية التجارية السعودية بالقاهرة أبدت رغبتها في خطاب موجه للاتحاد، لتحفيز الشركات المصرية المستوردة من السعودية بالتواصل مع بنوك الأهلي والقاهرة وأبوظبي الإسلامي للاستفادة من التمويل المقدم من بنك التصدير والاستيراد السعودي.

يشار أن الحكومة السعودية أطلقت بنك التصدير والاستيراد السعودي منذ قرابة 5 أعوام، بهدف تعزيز تنمية الصادرات السعودية غير النفطية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية من خلال تقديم حلول ائتمانية لتمويل الصادرات وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 . 

خلال العام الماضي جاءت السعودية في صدارة الدول العربية الأعلى تصديرا للسوق المصرية، إذ بلغت قيمة صادراتها لمصر نحو 5.2 مليار دولار، تليها الكويت بقيمة 2.7 مليار دولار والإمارات بـ2.1 مليار دولار، كما تصدرت السعودية قائمة الدول العربية المستوردة من مصر خلال 2023 بقيمة وصلت إلى 2.7 مليار دولار تليها الإمارات بـ2.2 مليار دولار. 

وخلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي استوردت السعودية صناعات غذائية من مصر بقرابة 131 مليون دولار بنمو سنوي قدره 9%، لتحتل بذلك المركز الأول بين الدول المستقبلة للصادرات المصرية الغذائية. 

search