الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:20 ص

3.3 مليار جنيه لـ"التأمين الصحي" بجنوب سيناء

الدكتور أحمد السبكي

الدكتور أحمد السبكي

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، أحمد السبكي، أن فرع الهيئة بجنوب سيناء، قدم ما يقرب من مليون خدمة طبية وعلاجية، خلال 2023، من خلال مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة.

وقال السبكي لـ"تليجراف مصر"، إن تكلفة مشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة جنوب سيناء، 3.280 مليارات جنيه، منها 2.100 مليارا للبنية التحتية للمنشآت الصحية المقرر عملها، و580 مليون جنيه للتجهيزات الطبية وغير الطبية، و600 مليون جنيه للتشغيل التجريبي.

وأضاف أن الخدمة تقدم بالمحافظة من خلال 5 مستشفيات تابعة حتى الآن، وهم مستشفي شرم الشيخ الدولي، رأس سدر المركزي، سانت كاترين، طابا، الطور المصغر "الميداني".

وتابع أنه من المقرر زيادة عدد المنشآت الصحية تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة، إلى 31، منها 23 مركز ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 8 مستشفيات، لخدمة أهالي جنوب سيناء.

 

عاصمة السياحة العلاجية 

أكد السبكي أن عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة جنوب سيناء بلغ 125 ألف مواطن حتى الآن، مشيرا، إلى أن المحافظة ستصبح عاصمة السياحة العلاجية في مصر، وأحد أهم الوجهات للوافدين إلى مصر بغرض السياحة والعلاج.

قال رئيس الهيئة، إن مستشفى شرم الشيخ الدولي يعد أول عضو مصري مسجل كمستشفى أخضر، من اللجنة الدولية المشتركة "JCI"، وشبكة المستشفيات العالمية الخضراء GGHH.

أشار رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة، إلى أن إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل من خلال وحدات ومراكز طب الأسرة التابعين للهيئة بجنوب سيناء التي بلغت 350 ألف خدمة رعاية صحية أولية، منها حوالي 102 ألف خدمات الفحص الطبي الشامل، وخدمات طب الأسرة 230 ألف، و50 ألف خدمات الأسنان، وأكثر من 90 ألف خدمات الفحص الطبي المعملي والأشعة، 30 ألف خدمة الإسعافات الأولية، كما شملت خدمات لعلاج أمراض الأطفال والنساء والباطنة.

لفت إلى إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمنتفعين بالمستشفيات التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء تخطت 650 ألف خدمة طبية وعلاجية، منها 280 ألف خدمة طبية بالعيادات الخارجية، ونصف مليون خدمة وفحص طبي ومعملي، إضافة إلى أكثر 6500 عملية وتدخل جراحي ما بين عمليات فائقة الدقة ومتقدمة وذات مهارة فضلًا عن العمليات الكبرى والمتوسطة والصغرى، وبنسب نجاح عالمية.

كان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الأربعاء، في اجتماع الحكومة، عن بدء التشغيل الفعلي لنظام التأمين الصحي الشامل بمحافظة جنوب سيناء اعتبارًا من أول يناير 2024.

أكد وزير الصحة جاهزية عدد من المحافظات الأخرى، لبدء التشغيل التجريبي بها لمنظومة التأمين الصحي تباعا.

search