الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:30 ص

4 اجتماعات على أجندة البنك المركزي لحسم "الفائدة"

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

ولاء عدلان

A A

يعقد البنك المركزي المصري خلال الساعات المقبلة اجتماعه الرابع خلال 2024، لحسم قراره بشأن أسعار الفائدة، بعد أن رفعها منذ مطلع العام بواقع 800 نقطة أساس (8%). 

وتوقع استطلاع لوكالة بلومبرج في وقت سابق أن يتجه البنك المركزي اليوم لتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسط توقعات بالأ يبدأ المركزي خفض معدلات الفائدة قبل الربع الأخير من هذا العام، شريطة أن تواصل معدلات التضخم التباطؤ خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر المقبل. 

وخلص استطلاع لوكالة رويترز في وقت سابق للنتيجة نفسها فيما رجح محلل واحد من أصل 18 محللا شملهم الاستطلاع أن يخفض المركزي اليوم سعر الفائدة بواقع 1%. 

وتراجعت معدل التضخم الأساسي السنوي خلال يونيو الماضي للشهر الرابع على التوالي ليسجل 26.6% نزولا من 27.1% في مايو، فيما ارتفع المعدل الشهري للتضخم 1.3% مقابل انكماش بقرابة 0.8% في مايو الماضي.

اجتماعات البنك المركزي 

في مايو الماضي قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات 27.25% للإيداع و 28.25% للإقراض، مؤكدة أن معدلات التضخم بدأت تعطي مؤشرات على عودتها إلى نمطها المعتاد قبل مارس 2022 وسط توقعات باستمرار انحسار الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة. 
وفي فبراير الماضي قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، ثم قام برفعها بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي عقده في 6 مارس الماضي تزامنا مع قراره الخاص بتحرير سعر الصرف وتركه ليتحرك وفق آليات العرض والطلب. 

وبعد اجتماع اليوم سيتبقى للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي حتى نهاية العام الحالي، 4 اجتماعات تعقد في 5 سبتمبر و17 أكتوبر و21 نوفمبر و26 ديسمبر 2024 على التوالي.

search