السبت، 05 أكتوبر 2024

03:17 م

بعد أول خفض منذ 2019.. "المركزي" الأوروبي يثبت الفائدة

المركزي الأوروبي

المركزي الأوروبي

ولاء عدلان

A A

قرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم، تثبيت معدلات الفائدة، وذلك بعد أن أقدم على أول عملية خفض منذ عام 2019 في اجتماع الشهر الماضي.

وأوضح المركزي الأوروبي في بيان له، أنه قرّر الإبقاء على أسعار الفائدة على الودائع عند مستويات 3.75%، وعلى عمليات إعادة التمويل الأساسي عند 4.25%، مشيرًا إلى أن ضغوط الأسعار المحلية لا تزال مرتفعة وتفرض تشديد السياسة النقدية، ومن المتوقع أن يظل التضخم الأساسي أعلى المستهدف حتى عام 2025.

وشدّد البيان على أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي ستواصل مراقبة تطورات معدلات التضخم دون التزام بنطاق محدد لمعدلات الفائدة.

في المقابل يتوقع محللو الأسواق الأوروبية أن يخفض المركزي الأوروبي الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في سبتمبر وديسمبر المقبلين.

يشار إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل خلال يونيو الماضي 2.5% انخفاضًا من 2.6% في مايو الماضي، فيما يستهدف المركزي الأوروبي الوصول بمعدلات التضخم إلى 2% فقط.

وفي اجتماع يونيو الماضي، قرّر البنك المركزي الأوروبي، خفض سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 2019، وقال وقتها إن قراره يأتي في ضوء تقييم محدث لتوقعات التضخم الأساسي وقوة تأثير السياسة النقدية، مشيرًا إلى أنه من المناسب تخفيف درجة تقييد السياسة النقدية بعد 9 أشهر من إبقاء الفائدة ثابتة عند أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ويعد المركزي الأوروبي ثاني البنوك المركزية الكبرى التي أقدمت على خفض معدل الفائدة في يونيو الماضي، إذ اتخذ المركزي الكندي قرارًا مماثلًا، وحاليًا تترقب الأسواق العالمية انضمام مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) إليهما في سبتمبر المقبل، بعد أن قاد موجة قاسية للتشديد النقدي منذ مارس 2022.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search