الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:59 ص

البقعة البيضاء والنجوم على روب المحاماة لماذا؟

روب المحاماة

روب المحاماة

محمد رمضان

A A

يتميز الروب الأسود الذي يرتديه المحامون بوجود بقعة بيضاء ونجوم، دون أن يعرف كثيرون سر هاتين العلامتين، ولكشف هذا السر قال المحامي أيمن محفوظ إن اللون الأسود يشير إلى لون العدالة العمياء -لا تميز بين الأشخاص-  وقيل إنه يمثل لون الظلم والبقع البيضاء ترمز لوجود أمل في انتصار الحق أو يشير إلى النور بعد الظلام.  
وأوضح خلال حديثه لـ "تليجراف مصر"، أن كل هذه التفسيرات مجرد تخمينات كما أن أغلب تقاليد المحاماة المصرية من حيث الشكل هي تقاليد مشابهة للتقاليد الفرنسية.

ونفى "محفوظ" أن يكون وجود البقع البيضاء والنجوم على روب المحاماة دلالة على قيمة المحامي العملية أو مكانته في ترتيب قيده أمام المحاكم، وأكد أنها مجرد أدوات لزينة الروب وليس لها أي مدلول غير ذلك. 

وأوضح أن المحامي لا يمكنه الحضور إلا بارتدائه أمام كافة المحاكم التي يرتدي فيها القاضي وشاحًا على صدره مهما كانت درجة القاضي، حتى لو كان قاضيًا مدنيًا أو مختصًا بالجنح، كما يجب ارتداء الروب أمام محاكم الجنايات، وقد تغني البدلة الرسمية عن الروب أحيانا .

وببحث "تليجراف مصر" وراء القصة وجدنا أن ارتداء المحامي للروب "الأسود" له مدلول تاريخي إذ يرجع السبب إلى قصة تعود إلى عام 1791 في فرنسا حيث كان أحد القضاة الفرنسيين جالسًا في شرفة منزله، وبالصدفة شاهد مشاجرة بين شخصين انتهت بقتل أحدهما وهروب القاتل .

فأسرع أحد الأشخاص إلى مكان الجريمة، وأخذ القتيل وذهب به إلى المستشفى لإسعافه، ولكنه لفظ أنفاسه الأخيرة ومات، فاتهمت الشرطة الشخص المنقذ بقتله! وتصادف أن القاضي الذي شاهد الجريمة هو الذي سيحكم في القضية، وحيث أن القانون الفرنسي لا يعترف إلا بالدلائل والقرائن فقد حكم القاضي على الشخص البريء بالإعدام رغم يقينه ببراءته! 

وبمرور الأيام ظل القاضي يؤنب نفسه على هذا الخطأ الفادح، ولكي يستريح من عذاب الضمير، اعترف أمام الرأي العام بأنه حكم على شخص بريء بالإعدام فثار الرأي العام ضده، واتهمه بأنه لا يملك أمانة ولا ضمير مهني.

وأثناء النظر في إحدى القضايا كان هذا القاضي رئيسًا للمحكمة ووجد المحامي الذي وقف أمامه لكي يترافع في القضية مرتديًا الروب الأسود، وحين سأله القاضي عن السبب قال:  لكي أذكرك بحكمك الظالم على شخص برئ بالإعدام، ومنذ تاريخ هذه الواقعة أصبح الروب الأسود هو الزي الرسمي للمحامين المحاماة في فرنسا ومنها انتقل إلي سائر الدول. 

search