الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:33 ص

"مقص الحلاق".. هل يعيد لمحمد صلاح ثقته بنفسه؟

محمد صلاح

محمد صلاح

منى الصاوي

A A

أثار نجم منتخب مصر، ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، جدلا على منصات التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره بقصة شعر جديدة خلال تدريبات الفريق، إذ تخلى عن شعره الكثيف المصفف على طريقة "الآفرو"، ما دفع الكثير للتساؤل عن سبب هذا التغيير المفاجئ.

"بحث عن احترام الذات"

عالمة النفس، زينب آثا، ترى في هذا التغيير أكثر من مجرد تحول في المظهر، إذ يمكن أن تكون قصة الشعر الجديدة دلالة على سعي صلاح لتعزيز ثقته بنفسه وبحثه عن احترام الذات. 

الحالة النفسية

تضيف آثا، الباحثة في جامعة شيفيلد هالام لموقع “ذا أثلتيك”، "التغيير في المظهر، مثل قصة الشعر، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحالة النفسية للفرد، إنه وسيلة للتجديد والتأكيد على التحكم في جوانب معينة من الحياة، خاصة بالنسبة لشخص تحت الأضواء مثل محمد صلاح".

تأثير المظهر على الأداء الرياضي

يُعتبر المظهر جزءاً لا يتجزأ من هوية اللاعبين وتأثيره يمتد إلى أدائهم على أرض الملعب، وتغيير صلاح لقصة شعره قد يعكس رغبته في بداية جديدة أو تجاوز فترة من التوتر أو الضغط، بحسب آثا.

اللاعبون غالباً ما يلجؤون لتغييرات جذرية في مظهرهم خلال فترات التحديات أو عند الرغبة في تحقيق تغيير إيجابي في حياتهم المهنية.

ردود الأفعال

قوبل التغيير بردود أفعال متنوعة من الجماهير ووسائل الإعلام، بعض المشجعين عبروا عن إعجابهم بالشكل الجديد، معتبرين أنه يعكس تطوراً في شخصية صلاح، فيما رأى آخرون أن المظهر السابق كان جزءاً من هوية اللاعب المميزة.

التحليل النفسي للتغيير

تشرح آثا أن اللاعبين الرياضيين يتعرضون لضغوط هائلة ويبحثون دائماً عن طرق للتكيف والتأقلم مع هذه الضغوط، لافتة إلى أن “التغيير في المظهر يمكن أن يكون استراتيجية نفسية لمواجهة الضغوط والتحديات الجديدة، إنه يعكس رغبة في السيطرة على الحياة الشخصية والمهنية، وتأكيد الهوية الذاتية بعيداً عن الصورة النمطية التي قد يرسمها الآخرون”.

search