الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:20 ص

التموين: لوجستية البحيرة توفر 17 ألف فرصة عمل

مساعد أول وزير التموين

مساعد أول وزير التموين

إسلام الزيني

A A

قال مساعد أول وزير التموين الدكتور إبراهيم عشماوي، إن مشروع إنشاء مناطق لوجستية، تجارية، ترفيهية، اجتماعية، إدارية، تعليمية، خدمية، ومول تجاري، بمحافظة البحيرة؛ يوفر فرص عمل تصل إلى 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واستعرض عشماوي، ما طرحه جهاز تنمية التجارة الداخلية من فرص استثمارية حقيقية على مدار الخمس سنوات الماضية، وجاري تنفيذها على أرض الواقع، وتبلغ أكثر من  26 مشروعًا باستثمارات تتجاوز 60  مليار جنيه.
جاء ذلك خلال افتتاح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي ووزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، ومساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم عشماوي، ونائب محافظ البحيرة الدكتورة نهال بلبع اليوم السبت المرحلة الأولى من مشروع المنطقة التجارية اللوجستية بمحافظة البحيرة .

وتتضمن المرحلة الأولى مولا تجاريا ومعارض ومطاعم ومحطة وقود سيارات، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير وتنمية منظومة التجارة الداخلية في مصر وبحضور العميد وليد سيف نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

احتياطي السلع الاستراتيجية

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا يوجد أي نقص في احتياطي السلع الاستراتيجية، حيث يكفي المخزون لعدة شهور من خلال التعاقدات التي تقوم بها كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية بما يضمن توفير وإتاحة السلع والخدمات لمستحقي الدعم للفئات الأولى بالرعاية.

وصدر تقرير رسمي لوزارة التموين، منذ أيام، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.3 شهر، منوها إلى أن حجم توريدات القمح المحلي خلال العام الماضي بلغ 3.79 مليون طن قمح، فيما سجل حجم توريدات القمح المستورد نحو 4 ملايين طن، فيما بلغ احتياطي السكر التمويني نحو 5 شهور.

وتابع التقرير أن الرصيد الاستراتيجي من الزيت التمويني يكفي لنحو 4.3 شهر، حيث بلغ إجمالي ما تم تدبيره من زيت الطعام الخام خلال العام الماضي نحو 389 ألف طن زيت تقريبا منهم 5.5 ألف طن زيت خام صويا محلي.
وأضاف أن احتياطي الأرز التمويني بلغ نحو 1.3 شهر؛ حيث بلغ ما تم تدبيره من الأرز خلال العام الماضي نحو 50 ألف طن أرز هندي.

وذكر التقرير أن احتياطي المكرونة يكفي 2.4 شهر؛ حيث بلغ حجم التعاقدات لتدبير سلعة المكرونة نحو 46.600 ألف طن وتم توريد نحو 21 ألف طن منها عام 2023.

search