الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:33 ص

جني الأرباح يبدد بريق الذهب.. بانتظار نهاية عام "تاريخية"

سباك ذهب موضوعة على خلفية من الدولارات

سباك ذهب موضوعة على خلفية من الدولارات

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب العالمية تراجعها خلال تعاملات اليوم الجمعة، بضغط من اتجاه المستثمرين لجني الأرباح، بعد أن تجاوز المعدن الأصفر منتصف هذا الأسبوع مستويات الـ2400 دولار للأوقية. 

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بقرابة 0.9% إلى 2423.31 دولار للأوقية، وذلك بعد أن سجل قرابة 2483 دولارا للأوقية خلال تعاملات الأربعاء الماضي. 

فيما تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنحو 1.2% إلى 2426.5 دولار للأوقية، وذلك بعد أن أغلقت تعاملات أمس منخفضة بـ0.2% للجلسة الثانية على التوالي.

وقال خبير تحليل الأسواق في مؤسسة "أواندا"، كليفن وونج، في تصريح لوكالة “رويترز”، إن سوق الذهب تشهد حاليا نشاطا لعمليات جني للأرباح، لكن الآفاق تظل إيجابية على المدى القصير في ظل استمرار حالة عدم اليقين الجيوسياسية على الصعيد العالمي وتوقعات قرب موعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

في وقت سابق، رجّح بنك جولدمان ساكس، وكذلك سيتي بنك، أن يواصل الذهب الأداء الإيجابي لينهي العام الحالي عند قمة تاريخية قد تصل إلى 3000 دولار للأوقية، بدعم من توجه البنوك المركزي الكبرى لخفض الفائدة الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر.  

 ويتوقع محللو وول ستريت حاليا أن يتجه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في سبتمبر المقبل صوب خفض أسعار الفائدة، فيما حذر صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره أمس، الولايات المتحدة من خفض معدلات الفائدة قبل نهاية العام الحالي، في ظل استمرار المخاطر الصعودية التي تهدد التضخم والأداء القوي للاقتصاد الأمريكي، وشدد الصندوق على ضرورة التأكد من أن التضخم يبدي تراجعا مستداما قبل أي خفض للفائدة. 

search