الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

بعد إصابتها بسرطان الدم.. من هي مريم هشام لاعبة منتخب التنس؟

مريم هشام

مريم هشام

خبر مأسوي، أعلنت عنه لاعبة منتخب مصر للتنس ونادي جزيرة الورد، مريم هشام، هو إصابتها بمرض سرطان الدم، وهو ما جعل الجمهور يتساءل من هي مريم هشام لاعبة منتخب التنس.

من هي مريم هشام لاعبة منتخب التنس

مريم هشام لاعبة منتخب التنس، أعلنت عبر صفحتها الرسمية عن إصابتها بسرطان الدم، من خلال نشر صورة لها أثناء تلقيها العلاج، بينما تفاعل عدد كبير من الجمهور مع حالتها والصورة المرفقة والدعاء لها بالشفاء العاجل لها.

مريم هشام، هي لاعبة شابة في العشرينات ولاعبة منتخب مصر للتنس ونادي جزيرة الورد، ولم يتوافر عنها أي معلومات أخرى. 

من جانبه، حرص الإعلامي أحمد شوبير، على توجيه رسالة دعم إلى “مريم”، عبر صفحته على “إكس”، فقال: “خالص أمنياتي ودعواتى بالشفاء العاجل للاعبة منتخب مصر ونادى جزيرة الورد للتنس مريم هشام بعد إصابتها بسرطان الدم، مليون سلامة عليكي يا مريم.. اختبار من ربنا وإن شاء الله ترجعي أقوى والمحنة تعدي على خير”. 

مريم هشام لاعبة منتخب التنس

ما هو سرطان الدم؟

أما عن سرطان الدم فهو يسمى بـ"اللوكيميا"، وهي سرطانات تصيب خلايا الدم البيضاء، والتي تبدأ في نخاع العظم، يتم تجميع سرطان الدم بطريقتين: نوع خلايا الدم البيضاء المصابة - اللمفاوية أو النخاعية. ومدى سرعة تطور المرض وتفاقمه. يظهر سرطان الدم الحاد فجأة وينمو بسرعة، بينما يظهر سرطان الدم المزمن تدريجياً ويتطور ببطء على مدى أشهر إلى سنوات، وذلك بحسب ما نشر موقع “cancer”.

وهناك أربعة أنواع من سرطان الدم؛ سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، وسرطان الدم النخاعي الحاد (AML)، وسرطان الدم النخاعي المزمن (CML).

تشير التقديرات إلى أنه تم تشخيص إصابة أكثر من 5200 شخص بسرطان الدم في عام 2023. ويبلغ متوسط ​​العمر عند التشخيص 65 عامًا.

سبب سرطان الدم

أما عن سبب سرطان الدم، فهو غير معروف، ولكن العوامل التي تعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر هي:

- التعرض للإشعاع المكثف

- التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين

- فيروسات مثل فيروس سرطان الدم البشري T-Cell.

معظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الدم النخاعي المزمن لديهم كروموسوم غير طبيعي يسمى كروموسوم فيلادلفيا. كما تم ربطه بالتعرض لمستويات عالية من الإشعاع.

search