الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

الحكومة: 19 مليار جنيه لتطوير المستشفيات الجامعية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إيمان فكري

A A

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، إنفاق 19 مليار جنيه على 160 مشروعا لتطوير المستشفيات الجامعية خلال الفترة الماضية، في إطار تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

تطوير المستشفيات الجامعية 

وأشار وزير التعليم العالي، إلى حرص الوزارة على تحديث أداء المستشفيات الجامعية من خلال توفير برامج تعليمية وتدريبية مكثفة، للارتقاء بمهارات الكوادر الطبية والتمريضية، وتوفير أحدث التقنيات الطبية، لضمان حصول المرضى على العلاج المناسب، والعمل على رقمنة جميع الخدمات المقدمة في المستشفيات الجامعية، لتسهيل الإجراءات على المرضى وتحسين كفاءة العمل.

وأوضح “عاشور”، أن ميزانية المستشفيات الجامعية ارتفعت بشكل ملحوظ من 10 إلى 28 مليار جنيه، خلال 10 سنوات.

عدد المستشفيات الجامعية 

وأضاف أن عدد المستشفيات الجامعية بلغ 125 مستشفى، وتنقسم إلى قمسيين 73 مستشفى يقدم خدمات طبية متعددة التخصصات، و52 مستشفى متخصصا في (الأورام، علاج الإدمان الصحة النفسية، صحة المرأة، طب المسنين، السموم الإكلنيكية، الطوارئ، الجهاز الهضمي والكبد، الأطفال، طب وجراحة العيون، أمراض الكلى وجراحة المسالك البولية، جراحات اليوم الواحد، النساء والتوليد، وجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية".

وتضم هذه المستشفيات 30% من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، و50% من إجمالي أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي، ويُساهم هذا التنوع في تلبية احتياجات المرضى المختلفة، وتوفير رعاية صحية شاملة على مستوى عالٍ.

المبادرات الرئاسية 

وأشار أمين مجلس المستشفيات الجامعية، وليد أنور، إلى أن المستشفيات الجامعية شاركت بفاعلية في تنفيذ عدة مبادرات رئاسية، ومنها "التشخيص عن بُعد"، ومبادرة "القضاء على قوائم الانتظار" ومبادرات الأورام.

وأضاف أمين مجلس المستشفيات الجامعية، أن المستشفيات حققت إنجاز في إطار جهود القضاء على قوائم الانتظار في المشروع الرئاسي للقضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات، حيث بلغت نسبة الإنجاز 80% في العديد من التخصصات الطبية.

وشاركت المستشفيات الجامعية بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة في تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية فيما يخص الصحة النفسية، وعلاج الإدمان، وتشخيص وعلاج التوحد، والصحة الإنجابية، وصحة المرأة وتنظيم الاسرة، فضلاً عن المشاركة في مبادرة التشخيص عن بعد؛ لتوفير الخدمة التشخيصية للمرضى عن بُعد، بما يخدم المناطق النائية، وبدون أي أعباء مالية أو الحاجة إلى نقل المريض.

search