الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:49 ص

السر في "الأدينوزين".. القهوة تسبب النعاس أحيانا

لماذا تسبب القهوة النعاس

لماذا تسبب القهوة النعاس

رفيدة سالمان

A A

القهوة، مشروب الطاقة الشهير الذي يعتمد عليه الكثيرون لبدء يومهم بنشاط وحيوية، قد يتسبب في بعض الأحيان في نتائج عكسية تمامًا مثل الشعور بالنعاس بدلاً من النشاط.

لماذا يحدث ذلك؟، هذا هو السؤال الذي يجيب عن تقرير “تليجراف مصر” التالي، مستعرضا أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظر خبراء.

تأثير القهوة على الجسم 

تأثير القهوة على الجسم

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي، وتمنع مستقبلات الأدينوزين المادة الكيميائية التي تعزز الشعور بالنعاس، ما يؤدي إلى شعور مؤقت بالنشاط واليقظة.

 لماذا تسبب القهوة النعاس في بعض الأحيان؟

 1. التحمل على الكافيين

يقول أحمد السعدي، اختصاصي التغذية، “مع تناول القهوة بانتظام، يمكن للجسم أن يطور تحملًا للكافيين، ما يقلل من تأثيره المنبه، وهذا يعني أنك قد تحتاج إلى كميات أكبر من الكافيين لتحقيق نفس التأثير، وأحيانًا قد لا تستفيد منه على الإطلاق، ما قد يسبب شعورًا بالنعاس”.

 2. التأثير المتأخر للكافيين

تشرح سارة الحمادي، أخصائية في طب النوم، “بينما الكافيين يمنع الأدينوزين مؤقتًا، لا يزال الجسم ينتج هذه المادة بشكل طبيعي. عندما يتلاشى تأثير الكافيين، قد يحدث تراكم مفاجئ للأدينوزين، ما يسبب شعورًا بالنعاس بشكل مفاجئ”.

 3. التجفيف والتعب

يقول خالد الزهراني، طبيب عام، إن “القهوة تعمل كمدر للبول، مما قد يؤدي إلى فقدان السوائل والجفاف، والجفاف يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس”.

 4. تناول القهوة في وقت متأخر من اليوم

تناول القهوة في وقت متأخر يمكن أن يسبب اضطرابًا في النوم ليلاً. قلة النوم الجيد يمكن أن تؤدي إلى شعور بالإرهاق والنعاس في اليوم التالي، تقول ليلى محمود، أخصائية طب النوم، “النوم غير الكافي بسبب استهلاك الكافيين ليلاً يؤدي إلى دورة من التعب والاعتماد المتزايد على الكافيين”.

تجارب المستخدمين

وفي استطلاع أجراه “تليجراف مصر” مع المستخدمين، قالت هند أحمد، طالبة جامعية، “أشرب القهوة لأبقى مستيقظة أثناء الدراسة، لكن أحيانًا أشعر بالنعاس بعدها مباشرة، اعتقدت في البداية أنني بحاجة إلى المزيد من الكافيين، لكن الأمر كان يجعلني أكثر تعبًا”.

وشاركت نورهان محمد طالبة بالثانوية العامة قائلة: “في بداية الأمر شربت القهوة لتساعدني في السهر والتركيز وكانت فعالة إلى درجة كبيرة لكن مع الاستمرار في تناولها أصبح مفعولها عكسيًا شعرت بأن جسدي صار مقاومًا لها”.

 نصائح لتجنب النعاس بعد تناول القهوة

1. توازن تناول الكافيين:

 لا تفرط في تناول القهوة لتجنب تطوير تحمل للكافيين.

2. شرب الماء: 

تأكد من شرب كميات كافية من الماء لمنع الجفاف.

3. الاعتدال في التوقيت:

 تجنب تناول القهوة في وقت متأخر من اليوم للحفاظ على نوم ليلي جيد.

4. استراحة من الكافيين: 

خذ فترات راحة من تناول القهوة لتقليل التحمل عليها.

في النهاية، الاستماع إلى جسمك وفهم كيفية تأثير القهوة عليه يمكن أن يساعدك في تحقيق التوازن المثالي بين اليقظة والراحة.

search