الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:12 م

"عطست مايكروسوفت" فأصيب العالم بالشلل.. ماذا حدث؟

شخص أمام أجهزة كمبيوتر

شخص أمام أجهزة كمبيوتر

ولاء عدلان

A A

ضرب خلل تقني النظام العالمي لشركة "مايكروسوفت" اليوم الجمعة؛ لتعلن مطارات وبنوك وشركات كبرى عن تضرر خدماتها على الفور، وذلك بعد أن تضررت خدمات شركة Crowdstrike المزود الرئيسي لخدمات الأمن السيبراني لـ"مايكروسوفت". 

وقالت شركة Crowdstrike الأمريكية في بيان مقتضب، إنها على علم بالعطل الذي ضرب نظام التشغيل Windows من Microsoft، موضحة أنها بدأت بالفعل حل المشكلة وإرسال تحديثات يمكن من خلالها استعادة الخدمة. 

فوضى عالمية 

وأصيبت مطارات كبرى صباح اليوم بحالة من الارتباك على خلفية هذا الخلل التقني في أنظمة مايكروسوفت وCrowdstrike، إذ أعلن  مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش لحين التعامل مع الخلل الفني الذي ضرب الأنظمة.

وأعلنت كذلك المطارات الإسبانية ومطار سيدني، تأخيرات في وصول بعض الرحلات، فيما قالت الخطوط الجوية التركية، إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني عالمي.

وأخبر بعض عملاء بنك الكومنولث، أكبر بنوك أستراليا، عن مشكلة تواجههم في تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمة، فيما تضررت عمليات البث في قناة سكاي نيوز بأستراليا وبريطانيا، وفي الولايات المتحدة قالت شركة ولاية فيكتوريا، إن بعض أنظمتها توقفت عن العمل، فيما لجأت أن شركة فرونتير للطيران منخفض التكلفة إلى إلغاء 131 رحلة. 

وقال متحدث باسم شركة الاتصالات Telstra الإسترالية في بيان، إن الخلل التقني الذي ضرب شركة  CrowdStrike وبالتبعية خدمات  Microsoft أدى إلى تعطل بعض أنظمتها والتأثير على الخدمة المقدمة لبعض العملاء، وجار العمل على استعادتها.

فور رصد المشكلة، قالت "مايكروسوفت" في وقت متأخر مساء أمس، إنها تحقق في مشكلة تؤثر على العديد من تطبيقاتها وخدماتها، موضحة أنها رصدت عطلا في خدمات Azure  في تمام حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي، يؤثر بشكل أساسي على عملاء منطقة وسط أمريكا، وعملت على إصلاحه.

وأعلنت عملاقة التكنولوجيا الأمريكية "مايكروسوفت" صباح اليوم، أن غالبية خدماتها السحابية بدأت تعود تدريجيا للعمل بصورة طبيعية، بعد الخلل العالمي الذي واجهته في وقت مبكرة من صباح اليوم، موضحة أن الخلل أدى إلى فشل في عمليات إدارة بعض خدماتها والاتصال أو توفر الخدمات. كما أشارت إلى أن مجموعة صغيرة من خدماتها لاتزال متأثرة وجار العمل على حلها. 

أسهم مايكروسوفت وCrowdStrike

في تعاملات ما قبل الافتتاح بوول ستريت، تراجع سهم مايكروسوفت، المصنفة ثالث أكبر الشركات عالميا من حيث القيمة السوقية، خلال التعاملات المبكرة بقرابة 2.3% ليسجل مستوى 430.2 دولار مقابل إغلاق أمس البالغ 440.3 دولار. 

فيما تكبد سهم CrowdStrike المدرج على مؤشر ناسداك الأمريكي، خسائر بقرابة 20% ليهوى إلى 275 دولار مقابل إغلاق أمس البالغ 343.1 دولار. 
 

search