الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

"بيض العالم" في سلة واحدة.. مدونون: "مايكروسوفت" تحتكرنا؟

شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء

منى الصاوي

A A

أعرب مستخدمون من جميع أنحاء العالم عن غضبهم من خلال نشر مقاطع فيديو على الإنترنت تُظهر "شاشات الموت الزرقاء" التي غزت أجهزتهم، في أعقاب العطل التقني الذي ضرب نظام شركة مايكروسوفت اليوم الجمعة.

شاشات الموت الزرقاء

وتظهر الفيديوهات المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد من مكاتب وأجهزة كمبيوتر وحتى مطارات، حيث تسيطر "شاشات الموت الزرقاء" على المحال التجارية والمتاجر في جميع أنحاء العالم، ما أعاق المتسوقون عن دفع قيمة مشترياتهم.

تعليقات المتابعين

دون حساب باسم جهاد العبيد، تغريدة على منصة “إكس”، قال فيها، “سيطرت شاشات الموت الزرقاء على المزيد من المؤسسات والشركات في جميع أنحاء العالم بمختلف مجالاتها، هذا مُلفت لمشكلة ضخمة تتعلق بالاعتماد على نظام واحد أو أن يكون هذا النظام هو السائد، الشلل أصاب الكرة الأرضية بسبب تحديث برنامج أو هجوم سيبراني”.

جانب من تعليقات المتابعين

 

تعليقات المتابعين

فيما كتبت أحلام عمران تغريدة أخرى قالت فيها، “شاشات الموت الزرقاء، حالة من الابتكارات في مطارات وبورصات وخطوط سك حديدية في الدول الغربية ورأسها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وذلك نتيجة لخلل تقني اكتشفه شركة (كراودسترايك) الأمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني والتي أوضحت بسبب تحديث آخر في ملفات ميكروسوفت، في الوقت الذي نجحت فيه يمكن أن يكون لها تأثير سيبراني عالمي على الاقتصاد الغربي”

تحسن في الخدمات

أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن تحسن مستمر في خدماتها، بعد العطل الفني الذي ضرب نظامها العالمي اليوم الجمعة، والذي تسبب في شلّ الحركة بمطارات ومؤسسات عالمية.
وقالت شركة Crowdstrike الأمريكية في بيان مقتضب، إنها على علم بالعطل الذي ضرب نظام التشغيل Windows من Microsoft، موضحة أنها بدأت بالفعل حل المشكلة وإرسال تحديثات يمكن من خلالها استعادة الخدمة.

فوضى عالمية

وأصيبت مطارات كبرى صباح اليوم بحالة من الارتباك على خلفية هذا الخلل التقني في أنظمة مايكروسوفت وCrowdstrike، إذ أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش لحين التعامل مع الخلل الفني الذي ضرب الأنظمة.

عطل في المطارات

وأعلنت كذلك المطارات الإسبانية ومطار سيدني، تأخيرات في وصول بعض الرحلات، فيما قالت الخطوط الجوية التركية، إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني عالمي.

وأخبر بعض عملاء بنك الكومنولث، أكبر بنوك أستراليا، عن مشكلة تواجههم في تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمة، فيما تضررت عمليات البث في قناة سكاي نيوز بأستراليا وبريطانيا، وفي الولايات المتحدة قالت شركة ولاية فيكتوريا، إن بعض أنظمتها توقفت عن العمل، فيما لجأت أن شركة فرونتير للطيران منخفض التكلفة إلى إلغاء 131 رحلة.

search