الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

محمد صبحي: رفضتُ عرضا سعوديا بـ4 ملايين دولار

محمد صبحي

محمد صبحي

شيماء رستم

A A

أكد الفنان محمد صبحي أنه رفض عرضا لتقديم مسرحية “خيبتنا”، لمدة 4 ليال، ضمن فعاليات موسم الرياض، مقابل 4 ملايين دولار، لأن مبادئه تمنعه من قبول العرض.

وقال صبحي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “نظرة”: “مش معقول طول عمري هلتزم بمبادئ، وأما أكبر أخرف، العرض مغري، لكن أنا كنت عاوز أقدم فن تابع لبلدي ووزارة الثقافة”. 

المبادئ 

وأضاف صبحي أنها ليست المرة الأولى الذي يرفض عرض مثل هذا، مضيفا: "في فترة السبعينات، بعد إغلاق استوديوهات مصر، جالي عرض لتنفيذ أعمال فنية في استوديوهات بيروت، مثل باقي النجوم، بمقابل 2000 جنيه، وكان أجري في التليفزيون المصري 40 جنيه، لكني اخترت الأخير، لأنه هو اللي عملني".

وتابع صبحي: في ذلك الوقت، عرض عليّ التلفزيون المصري مسلسل "سنبل بعد المليون"، وبالفعل قام به بمقابل مادي 40 جنيه في الحلقة، وكان العمل 30 حلقة".

وقال صبحي إنه قام بتصوير المسلسل خلال 7 شهور، وبلغ صافي أجره بعد الضرائب 970 جنيها، مؤكدا إنه ليس الفنان الوحيد الذي رفض العمل بالخارج.

بشتغل بمزاجي 

وكشف محمد صبحي عن سبب عدم عرض أعماله على جهات إنتاجية أخرى، خشية أن يقوم منتج ما بشراء العمل ووضعه في الدرج، ولهذا اختار ان ينتج لنفسه وبفلوسه، وقال: "أنا بشتغل بمزاجي، وعندي شروط في كل عقودي، إن مافيش كلمة تنحذف، ولا كادر ولا صورة ولا إشارة ولا مزيكا دون موافقتي، ومكتف بعرض الأعمال على منصة يوتيوب".

وانتقد محمد صبحي تجاهل العديد من النجوم: “يا أخي راجل كبير وعجز، هاته في دور واحد عجوز”، مؤكدا أن من أجل أن يكون عدالة فنية نحتاج إلى مقاييس من الدولة والحكومة، لو الحكومة واعية وأن قولت الكلمة دي للرئيس نفسه في 2015، خلال الخطاب الديني عندما كنت عضوا من المؤتمر، أن مهما كان تطوير بالتعليم مع تقديم فن غير هادف سوف يهدم الوعي بأكمله مؤكدا أن الموازين يجب أن يكون تعليم جيد، وفن هادف وإعلام يحتوي ذلك".

أكد الفنان محمد صبحي أن العمل والإنتاج من أهم العوامل لبناء المواطن والدولة مستشهدا بدولة اليابان قائلا" أصبح الشعب الياباني أعظم شعوب العالم باستفتاء دولي بسبب حبهم للعمل، الموظف الياباني لو اتوقف عن العمل يومين رغم أن يتم صرف راتبه لكنه يشعر بالإهانة بسبب توقفه عن العمل".

وأكد محمد صبحي أن الزيادة السكنية الذي نعاني منها الآن يمكن أن تكون نعمة إذا زاد الإنتاج بزيادة السكانية وتكون نقمة إذا زادات الكثافة وقل الإنتاج، والدليل ان اليابان والف و 600 مليون مواطن. 

search