الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:52 ص

للأسبوع الثاني.. النفط يتكبد خسائر 3%

براميل من النفط ومؤشر هابط

براميل من النفط ومؤشر هابط

ولاء عدلان

A A

للمرة الثانية على التوالي، تكبدت أسعار النفط خسائر خلال الأسبوع الثالث من يوليو، وسط أنباء عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما يعزز التوقعات بتراجع وتيرة التهديدات الأمنية في البحر الأحمر. 

وأنهت العقود الآجلة لخام برنت تعاملات جلسة أمس، آخر جلسات الأسبوع منخفضا 2.9% ليغلق عند مستوى 82.63 دولار للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 2.8%.

وهبطت أيضا العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بقرابة 3.25% ليسجل 80.13 دولار للبرميل، فيما بلغت خسائرها الأسبوعية نحو 2.55%.

جاءت خسائر النفط تزامنا مع إعلان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس قرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، ما دفع الأسواق لرفع رهاناتها بشأن تراجع وتيرة هجمات الحوثي التي تهدد حركة الملاحة في البحر الأحمر منذ نهاية العام الماضي وأدت إلى رفع أسعار النفط والشحن عالميا. 

وفي تقريرها الشهري، توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال عامي 2024 و2025 مدفوعا بعدة عوامل أبرزها انكماش مستويات الاستهلاك الصيني وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كورونا والنمو الاقتصادي الباهت في معظم بلدان العالم فضلا عن زيادة كفاءة الطاقة والأقبال على السيارات الكهربائية. 

ورجحت الوكالة أن تراجع الطلب على النفط هذا العام إلى  970 ألف برميل يوميا، انخفاضا من توقعاتها السابقة البالغة 1.1 مليون برميل يوميا، فيما ترجح أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى  980 ألف برميل يوميا خلال العام المقبل.

search