الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:44 ص

خلال ساعات.. وقف تخفيف أحمال الكهرباء

قطع الكهرباء

قطع الكهرباء

مصطفى العيسوي

A A

أكد مصدر بالشركة القابضة للكهرباء، أن شركات التوزيع على مستوى الجمهورية، الممثلة في شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناة وشمال الدلتا وجنوب الدلتا والبحيرة ومصر الوسطى ومصر العليا، استقبلت تعليمات بوقف خطة تنفيذ الأحمال بداية من غد الأحد.

وأوضح المصدر لـ"تليجراف مصر" أن يتم قطع الكهرباء بالتناوب بين المناطق لمدة ساعتين بداية من الساعة الثالثة عصر اليوم، على أن تنتهي خطة تخفيف الأحمال لهذا الصيف في تمام الساعة السابعة مساءًا، مشيرًا إلى أن وزارة البترول استطاعت خلال الأيام الماضية توفير الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل جميع محطات الكهرباء، بعد الشحنات التي تعاقدت عليها مؤخرًا.

وتطبق مصر خطة تخفيف الأحمال منذ أكثر من عام، في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية، ولجأت خلال الشهر الماضي لزيادة مدة قطع التيار إلى 3 ساعات طوال أسبوع، قبل أن تعود إلى ما بين ساعة أو ساعتين، فيما أعلنت الحكومة خلال الأسبوع الأخير من يونيو الماضي عن رصد قرابة 1.2 مليار دولار لاستيراد المزيد من شحنات الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وقبل أيام، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس“، وصول 5 شحنات من الغاز الطبيعى المسال بإجمالي 155 ألف متر مكعب، من أصل 21 شحنة تعاقدت عليها بموجب مناقصة عالمية أجرتها الشهر الماضي، لتوريد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء طوال الصيف، على أن تصل باقي الشحنات المتعاقد عليها تباعًا حتى أكتوبر المقبل.

وتحتاج وزارة الكهرباء إلى نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، ضمن مساعيها لتوفير جانب من هذا الاستهلاك المرتفع، فيما تستورد مصر شهريًا وقود بأكثر من مليار دولار لسد احتياجات شبكة الكهرباء.

وتقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول بنحو 15 مليار جنيه شهريًا، ويذهب قرابة 60% من إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي لصالح المحطات.

search