الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:36 ص

بعد موجة مكاسب.. الذهب يتكبد خسائر أسبوعية

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

تكبدت أسعار الذهب في البورصات العالمي خلال الأسبوع الثالث من يوليو، خسائر بضغط من ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وارتفاع التوقعات بشأن خفض قريب لأسعار الفائدة الأمريكية. 

 وأغلقت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تعاملات جلسة أمس، أخر جلسات الأسبوع عند مستوى 2399 دولارا للأوقية منخفضة بنسبة 2.3%.

وسجلت أسعار الذهب خسائر أسبوعية بقرابة 0.9%، وذلك بعد موجة مكاسب امتدت لثلاثة أسابيع، مدفوعة بصعود مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات، بقرابة 0.2%، وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في Allegiance، أليكس إيبكاريان، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن الذهب كسر منتصف الأسبوع الحالي مستوى الـ2400 دولار للأوقية ما حفز عمليات جني الأرباح في أخر جلسات الأسبوع، هذا فضلا عن توقعات بتوجه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي المصري) صوب خفض الفائدة في سبتمبر المقبل، ما يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب.  

يشار إلى أن الأسواق العالمية تتوقع فرصة خفض الفائدة الأمريكية في سبتمبر حاليا بنسبة تصل إلى 98% مقابل نسبة بقرابة 75% قبل أسبوع. 

وقال رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، قبل أيام، إن لجنة السياسة النقدية في البنك لا يمكنها أن تنتظر حتى يتراجع التضخم إلى مستهدفه (2%) ليبدأ خفض أسعار الفائدة لأن وقتها سيكون الأوان قد فات، لكنه استدرك قائلًا، “نحتاج إلى ثقة أكبر قبل أن نقدم على خفض الفائدة التي لا نعتقد أنها ستصل مرة أخرى إلى مستوياتها المنخفضة التي سادت خلال جائحة كورونا”. 

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية، أن التضخم السنوي في أكبر اقتصاد بالعالم تباطأ خلال يونيو الماضي إلى 3%، فيما تراجعت قراءة التضخم على أساس شهري بقرابة 0.1%. 

search